• Monday, 22 June 2026
logo

أردوغان يسعى لتحسين علاقاته مع أمريكا

أردوغان يسعى لتحسين علاقاته مع أمريكا
أكد الرئيس التركي رجب طيب أردوغان إن بلاده تأمل في إعادة بناء العلاقات مع الولايات المتحدة بعد توتر حاد أعقب اعتقال قس أميركي.

وقال أردوغان خلال افتتاح دورة البرلمان: "بإذن الله نأمل في حل المشكلات مع الولايات المتحدة في أقرب وقت ونعيد تطوير العلاقات في المجالين السياسي والاقتصادي بروح الشراكة الاستراتيجية".

ويتركز الخلاف على اعتقال القس الاميركي اندرو برانسون لمدة تقارب العامين بتهم تتعلق بالارهاب والتجسس. وتسبب التباعد بانهيار الليرة التركية، خصوصاً بعدما أعلن الرئيس الأميركي دونالد ترمب مضاعفة الرسوم الجمركية على الالمنيوم والصلب التركيين بسبب اعتقال برانسون، ثم ردت أنقرة بالمثل.

وقال أردوغان: "نحن مصممون، ضمن حدود الدبلوماسية والقانون، على مكافحة هذا النهج المشوه الذي يفرض عقوبات على بلادنا من خلال استخدام ذريعة القس الذي يحاكم بسبب علاقاته المشبوهة مع جماعات ارهابية". واتهم واشنطن بالسير على "الطريق الخاطئ في السعي لحل مشاكل سياسية وقانونية من خلال التهديد والابتزاز بدلا من الحوار". وأضاف أن ذلك " يسبب في الحقيقة ضرراً أكبر للولايات المتحدة على المديين المتوسط والطويل".

واعتقل القس برانسون بتهمة مساعدة مجموعات تصنف على أنها إرهابية في إطار حملة القمع التي تشنها الحكومة التركية عقب المحاولة الانقلابية الفاشلة في 2016.

والأسبوع الماضي توجه إردوغان إلى نيويورك لحضور الجمعية العامة للأمم المتحدة وصافح ترمب على هامش الاجتماعات.



basnews
Top