• Wednesday, 24 June 2026
logo

تسجيل اكثر من 14 الف اصابة بالتسمم جراء المياه في البصرة ومخاوف من تفشي الكوليرا

 تسجيل اكثر من 14 الف اصابة بالتسمم جراء المياه في البصرة ومخاوف من تفشي الكوليرا
ذكرت مصادر طبية عن ارتفاع حالات التسمم الناجمة عن تلوث المياه بمحافظة البصرة
وتحدث مدير اعلام صحة البصرة علاء الهاشم، لشبكة رووداو الإعلامية، قائلاً "إن جميع المستشفيات والمراكز الصحية في محافظة البصرة سجلت خلال الايام المنصرمة نحو 14 ألف حالة تسمم بفعل الماء الملوث".

وأضاف أن الفحوص المختبرية أكدت أن التلوث ناجم عن مياه شط العرب بعد ارتفاع نسبة الملوحة فيه . مؤكداً أن وزارة الموارد المائية ماتزال تعتمد على ضخ مياه الشرب عن طريق شط العرب ما يرجح ارتفاع حالات الإصابة بالتسمم.

ورجح الهاشم، ارتفاع نسبة الإصابة بالتسمم، فيما ابدى مخاوفه من احتمالية تفشي وباء الكوليرا في حال انخفاض درجات الحرارة خلال الأيام المقبلة.

وشهدت محافظة البصرة موجة احتجاجات اندلعت في 8 تموز الماضي تطالب بتوفير فرص عمل للعاطلين، وتحسين واقع الخدمات من ماء وكهرباء.

يذكر أن محافظة البصرة تواجه منذ عام 2007 تكرار مشكلة الملوحة وارتفاع نسبها في شط العرب، بسبب قذف إيران لمياه المبازل شديدة الملوحة في شط العرب.

وكانت وزارة الموارد المائية العراقية، دعت إيران في وقت سابق، إلى التوقف عن قذف مياه المبازل المالحة في شط العرب واطلاق نسبة معينة من الايرادات العذبة لنهري الكارون الكرخة.

حذرت دائرة صحة بغداد/ الكرخ، اليوم الثلاثاء 28 آب 2018، من انتشار الكوليرا والحمى المالطية في الموسم الحالي، مشيرةً إلى أنها تقوم "بمراقبة محطات المياه وإجراء الفحوصات المختبرية".





روداو
Top