• Monday, 22 June 2026
logo

برلين تطالب أوروبا بإنشاء أنظمة مالية مستقلة عن واشنطن للحفاظ على الاتفاق النووي

برلين تطالب أوروبا بإنشاء أنظمة مالية مستقلة عن واشنطن للحفاظ على الاتفاق النووي
قال وزير الخارجية الألماني، هايكو ماس، إن "أوروبا لا بد أن تدشن أنظمة مالية مستقلة عن الولايات المتحدة إذا أرادت الحفاظ على الاتفاق النووي المبرم مع إيران".

جاء ذلك في مقال كتبه "ماس" لصالح صحيفة "هاندلز بلات" الألمانية الاقتصادية الخاصة، نشرت مقتطفات قصيرة منه أمس الثلاثاء، على أن ينشر كاملاً اليوم الأربعاء.

وكتب "ماس" أنه "لابد أن تدشن أوروبا، أنظمة مالية مستقلة عن الولايات المتحدة إذا أرادت الحفاظ على الاتفاق النووي مع إيران، والقوى الكبرى التي تخلى عنها الرئيس الأمريكي دونالد ترمب".

وتابع: "لذلك من الضروري تقوية استقلالية الاقتصاد الأوروبي عبر تدشين قنوات مالية تكون مستقلة عن الولايات المتحدة، على سبيل المثال إنشاء صندوق النقد الأوروبي".

وأضاف أنه "كل يوم يكون فيه الاتفاق النووي حياً، أفضل من الأزمة المتفجرة (يقصد أزمة البرنامج النووي الإيراني) التي ستهدد الشرق الأوسط".

وفي 8 مايو/أيار الماضي، أعلن الرئيس الأمريكي فرض عقوبات اقتصادية على طهران والشركات والكيانات والمصارف المالية التي تتعامل معها، والانسحاب من الاتفاق النووي الموقع في 2015، ويقيد البرنامج النووي الإيراني في الاستخدامات السلمية مقابل رفع العقوبات الغربية عنها.

ورفضت الدول الأوروبية وفي مقدمتها ألمانيا وفرنسا وبريطانيا الخطوة الأمريكية وتسمكت بالاتفاق.

وفي وقت سابق الشهر الجاري، بدأ سريان الحزمة الأولى من العقوبات الاقتصادية الأمريكية على إيران والكيانات والشركات المتعاملة معها، بهدف تكثيف الضغط عليها.
Top