مركز حقوقي عراقي: قوات الأمن منعت التغطية التلفزيونية لاحتجاجات بغداد
وقال المركز، في بيان، إن "الممارسات التي استخدمتها القوات الأمنية لمنع المواطنين الذين يرومون التظاهر في ساحة التحرير، وسط بغداد، ومنع دخول سيارات البث المباشر للقنوات التلفزيونية، لتغطية تلك الاحتجاجات، هي محاولة غير مقبولة لقمع الاحتجاجات السلمية".
ودعا المركز كلاً من القائد العام للقوات المسلحة، رئيس الوزراء، حيدر العبادي، وقائد عمليات بغداد، الفريق جليل الربيعي، إلى "السماح للمتظاهرين بالتعبير عن سخطهم من تردي الواقع الخدمي في البلاد".
واعتبر أن استخدام هذه الأساليب يمثل "عقبة في طريق الاستماع لمطالب المواطنين، تنذر بسابقة خطيرة يقلق منها كثيرون من الذين ساهموا بوجود النظام الديمقراطي الحالي".
وأغلقت قوات الأمن أغلقت جسري السنك والجمهورية، المؤديان إلى "المنطقة الخضراء" المحصنة أمنياً، وسط بغداد، حيث توجد مقار الحكومة والبرلمان والبعثات الدبلوماسية الأجنبية، بالتزامن مع الاحتجاجات.
وفي وقت سابق اليوم، دعا زعيم التيار الصدري، مقتدى الصدر، الحكومة إلى وقف قمع الاحتجاجات التي تشهدها محافظات وسط وجنوبي البلاد.
وتشهد محافظات وسط وجنوبي العراق، ذات الأغلبية الشيعية، احتجاجات شعبية واسعة انطلقت قبل نحو ثلاثة أسابيع، للمطالبة بتوفير الخدمات العامة وفرص العمل ومحاربة الفساد.
وتخللت الاحتجاجات أعمال عنف، خلفت 14 قتيلاً من المتظاهرين، فضلاً عن إصابة أكثر من 700 من أفراد الأمن والمتظاهرين، كما جرى اعتقال أكثر من 700 متظاهر، بحسب المفوضية العليا المستقلة لحقوق الإنسان في العراق.
