• Friday, 26 June 2026
logo

مجلس كركوك: بغداد وأربيل وأنقرة تبحث استئناف تصدير نفط المحافظة عبر أنبوب إقليم كوردستان

مجلس كركوك: بغداد وأربيل وأنقرة تبحث استئناف تصدير نفط المحافظة عبر أنبوب إقليم كوردستان
أعلن رئيس لجنة النفط والطاقة في مجلس محافظة كركوك، أحمد العسكري، أن بغداد وأربيل وأنقرة تعمل على تصدير جزء من نفط كركوك عن طريق أنبوب نفط إقليم كوردستان.

وقال عسكري لشبكة رووداو الإعلامية: "على حد علمنا فإن الحكومة العراقية بالتنسيق مع إقليم كوردستان وتركيا تعمل على تصدير جزء من نفط كركوك عبر أنبوب نفط إقليم كوردستان إلى ميناء جيهان التركي".

وأضاف أنه "لم تتم مفاتحة مجلس المحافظة حتى الآن بشأن هذا الأمر وهذا مخالف للدستور، لكن عموماً فإننا نفضل تصدير نفط كركوك بما ينفع أهل المحافظة، على أن يبقى النفط تحت الأرض".

وتابع: "حالياً يتم إرسال 56 ألف برميل إلى مصافي كركوك و100 ألف برميل إلى مصفى كلك و30 ألف برميل لمصفى بازيان و30 ألف إلى بيجي و20 ألف برميل إلى بغداد"، مبيناً: "ما يتبقى للتصدير هو 100 ألف برميل".

وتوقف ضخ النفط من كركوك في أكتوبر/تشرين الأول الماضي عندما سيطرت القوات العراقية على تلك الحقول، وقبل هذا التاريخ كان يتم تصدير 300 ألف برميل يومياً عن طريق إقليم كوردستان.

وكشف وزير النفط العراقي، جبار اللعيبي، في وقت سابق اليوم أن المباحثات مستمرة بين أربيل وبغداد وأنقرة حول إعادة تصدير النفط من حقول كركوك.

وقال اللعيبي في تصريح لصحيفة "الصباح" العراقية إن "المباحثات بين الحكومة الاتحادية وإقليم كوردستان والجانب التركي، مستمرة من أجل إعادة تصدير نفط كركوك عبر ميناء جيهان".

وأضاف وزير النفط العراقي أن "قرار إعادة التصدير يعتمد على نتائج المباحثات، كما أن الطاقة التصديرية ستحدد وقتها".

وحول الانتاج الحالي من حقول كركوك، قال اللعيبي إنه "يصل الى 220 ألف برميل يومياً، ويحول الانتاج بالكامل الى المصافي المحلية".
Top