تركيا تقطع مياه دجلة عن العراق
فبعد أن استجابت تركيا لمساعي حل أزمة نقص المياه في العراق وأوقفت عملية ملء خزان سد إيليصو شهراً، وسمحت بتدفق مياه نهر دجلة إلى العراق، من المتوقع أن تستأنف أنقرة اليوم قطع تدفق مياه نهر دجلة إلى العراق لغرض ملء خزان سد إيليصو.
وكان سفير تركيا لدى العراق، فاتح يلدز، قد أعلن خلال مؤتمر صحفي في الثامن من حزيران المنصرم، أن قطع تدفق مياه نهر دجلة لم يكن إجراء أحادي الجانب بل أن الحكومة العراقية كانت على علم بالأمر وأن الخطوة اتخذت بمشاركة من الجانبين التركي والعراقي، وأوضح السفير التركي "نحن بحاجة إلى مياه لملء خزان السد، وقد أبلغنا الحكومة العراقية بأننا سنقطع تدفق مياه دجلة مع بدء شهر تموز".
يوجد في عموم الأراضي التركية 525 سداً يخزن مئات مليارات الأمتار المكعبة من المياه، وتم خلال 16 سنة من حكم حزب العدالة والتنمية بناء 33 سداً.
ومن المقرر ارتفاع عدد السدود التركية إلى 1454 سداً بحلول العام 2023. حيث من المقرر إنشاء 727 سداً في الفترة 2018-2023، وستعمل هذه السدود على إرواء 8.5 مليون هكتار من الأراضي الزراعية في تركيا.
