أردوغان يتلقى المزيد من التهاني بفوزه بالانتخابات الرئاسية
حيث هنأ الرئيس الإيراني، حسن روحاني، الرئيس التركي، رجب طيب أردوغان بفوزه بالانتخابات الرئاسية.
وقال روحاني في رسالة نشرت على الموقع الإلكتروني للرئاسة الإيرانية: "أهنئ بكل سعادة وسرور فخامتكم بمناسبة فوزكم بالانتخابات الرئاسية، ونيلكم الثقة من جديد".
وأضاف روحاني: "ترتبط إيران وتركيا بأواصر تاريخية وثقافية ودينية متينة، وأتمنى خلال فترتكم الرئاسية الجديدة تعزيز العلاقات الوديّة بين البلدين، لاسيما في موضوعات التعاون بخصوص قضايا العالم الإسلامي، وحل أزمات المنطقة، وتعزيز السلام والاستقرار في إطار قيم الأخوة والاحترام المتبادل والمصالح المشتركة".
وختم روحاني بقوله: "أدعو الله بالسعادة لفخامتكم وللشعب التركي الصديق والشقيق ".
من جهته هنأ سلطان عُمان، قابوس بن سعيد، الرئيس رجب طيب أردوغان بفوزه بالانتخابات.
وقالت وكالة الأنباء العمانية إن "السلطان قابوس بعث برقية تهنئة إلى أردوغان بمناسبة إعادة انتخابه رئيساً لتركيا لفترة رئاسية جديدة أعرب فيها عن "صادق تهانيه وأطيب تمنياته له بالنجاح والتوفيق في قيادة الشعب التركي الصديق للمزيد من التقدم والرقي والازدهار".
وتمنى "للعلاقات الطيبة بين البلدين مزيداً من التطور والنماء بما يخدم المصالح المشتركة للشعبين العُماني والتركي الصديقين".
وهنّأ الرئيس الأوكراني، بيترو بوروشينكو، أيضاً نظيره التركي رجب طيب أردوغان بفوزه في الانتخابات الرئاسية التركية.
وفي تغريدة على حسابه في موقع "تويتر"، قال بوروشينكو: "أهنّئ رجب طيب أردوغان لفوزه مجدداً بمنصب الرئاسة في تركيا، فثقة الشعب به ومنحه السلطة مجدداً، سيساهمان في تعزيز تطور تركيا ورفع مستوى الرخاء في البلاد".
وأكّد بوروشينكو عزم وإصرار بلاده على تعزيز الشراكة الاستراتيجية القائمة بين كييف وأنقرة.
ونشر بوروشينكو تغريدته باللغات الأوكرانية والتركية والإنجليزية.
من جهته أرسل الرئيس الروسي، فلاديمير بوتين، برقية تهنئة إلى نظيره التركي رجب طيب أردوغان بمناسبة إعادة انتخابه رئيساً لتركيا.
وجاء في بيان عن المكتب الصحفي للكرملين: "أكد رئيس الدولة الروسية أن نتائج التصويت تدل على السلطة السياسية الكبيرة لرجب طيب أردوغان، والدعم الواسع للمسار الذي يتخذه لتنفيذ المهام الاجتماعية الاقتصادية التي تواجهها تركيا، لتعزيز مواقف السياسة الخارجية للبلاد".
وأضاف البيان: "أكد الرئيس الروسي الاستعداد لمواصلة الحوار الهادف، والعمل المشترك الوثيق حول الأجندة الثنائية والإقليمية والدولية، مشدداً على أن ذلك يتوافق مع المصالح الجذرية للشعبين الروسي والتركي، ويصب في مسار ضمان السلام والاستقرار والأمن في أوراسيا".
وأرسل رئيس كازخستان نور سلطان نزارباييف برقية تهنئة إلى الرئيس التركي، رجب طيب أردوغان، بفوزه في الانتخابات الرئاسية.
وقال نزارباييف في برقية تهنئة بعثها لأردوغان: "نتائج الانتخابات تظهر مدى القيمة الكبيرة التي يوليها الشعب التركي للإجراءات التي قمتم بها خلال فترة رئاستكم السابقة، إلى جانب دعمه الإصلاحات السياسية والاقتصادية التي أقدمتم عليها".
وأوضح أن بلاده تربطها علاقات صداقة تاريخية بتركيا، قائمة على مبادئ الأخوة والاحترام المتبادل، وأنه على ثقة أن الشراكة الاستراتيجية بين البلدين ستصل إلى مستوى جديد، وستخدم مصالح الشعبين.
من جانبه، هنأ رئيس قرغيزستان سورونباي جينبيكوف أردوغان لاختياره مجددا لرئاسة تركيا، وأعرب عن انتظاره بفارغ الصبر للقاء الرئيس التركي خلال زيارته لبلده في سبتمبر/ أيلول المقبل.
وقال سورونباي في رسالة نشرها المركز الإعلامي لرئاسة الجمهورية: "نتائج الانتخابات دليل على الإيمان الكبير للشعب التركي بالإصلاحات والانجازات التي حققتموها".
وأكد أنه على ثقة بارتقاء التعاون الاستراتيجي بين البلدين إلى مستويات جديدة.
كما اعتبر رئيس لجنة الشؤون الدولية في مجلس الدوما الروسي ليونيد سلوتسكي إعادة انتخاب أردوغان سيساهم في تواصل التعاون بين البلدين في القضايا الحساسة على الساحة الدولية.
ولفت سلوتسكي في تصريحات صحفية إلى أن "الانتخابات التركية جرت في أجواء حرة وديمقراطية".
وأضاف: أودّ تهنئة الرئيس أردوغان بإعادة انتخابه، فهو حقق انتصاراً في سباق تنافسي عادل.
كما أرسل أمير دولة الكويت، صباح الأحمد، برقية اعرب فيها عن خالص تهانيه بمناسبة إعادة انتخابه رئيسا للجمهورية التركية لفترة رئاسية جديدة، متمنيا له كل التوفيق والسداد.
واشاد أمير دولة الكويت بالعلاقات التاريخية والمتميزة التي تربط الكويت بالجمهورية التركية، مؤكدا على التطلع الدائم والحرص المشترك على تعزيز أواصر هذه العلاقات والارتقاء بأطر التعاون بينهما في مختلف المجالات الى آفاق ارحب وبما يخدم مصلحة البلدين الصديقين.
وجاءت التهاني أيضاً من أمير قطر تميم بن حمد الثاني، والرئيس الفلسطيني محمود عباس، والرئيس السوداني عمر البشير، والرئيس الصومالي محمد فورماجو، والرئيس الباكستاني ممنون حسين والرئيس الصربي ألكساندر فوتشيتش، والرئيس المقدوني جورجي إيفانوف.
ووردت تهاني أخرى من رئيس الوزراء الألباني إيدي راما، ورئيس وزراء المجر فيكتور أوربان، ورئيس المجلس الرئاسي في البوسنة والهرسك بكر عزت بيغوفيتش.
كما هنأ وزير الخارجية اليوناني نيكوس كوسياس ووزير الخارجية الغيني مامدي توري، في اتصالين هاتفيين، نظيرهما التركي مولود جاويش أوغلو هاتفيا بالنجاح الذي حققه حزب "العدالة والتنمية" في الانتخابات.
من جهته، هنأ الرئيس الأذربيجاني، إلهام علييف، يُهنئ الرئيس التركي، رجب طيب أردوغان، بالنجاح الكبير الذي حققه في الانتخابات الرئاسية.
جاء ذلك في اتصال هاتفي مع أردوغان عقب الانتهاء من فرز أغلب أصوات الناخبين، وحصول أردوغان على أكثر من 50 بالمئة من الأصوات.
وأفاد بيان صادر عن الرئاسة الأذرية، أن "علييف اتصل بأردوغان وهنأه بالنجاح الكبير في الانتخابات".
ونوه علييف بأن تركيا بقيادة أردوغان، تطورت أكثر وحققت نجاحاً كبيراً على الصعيد الاقتصادي، وعززت مكانتها في الساحة الدولية.
وتمنى علييف النجاح لأردوغان في ولايته الرئاسية الجديدة.
ووجه علييف دعوة لأردوغان لزيارة أذربيجان، حيث وافق الأخير على تلبية الدعوة
