بعد مقتل ملا فضل الله.. فرع لطالبان باكستان يختار "عمر رحمن" زعيماً للحركة
وذكرت مصادر استخباراتية باكستانية، أمس الاثنين، أن فرع "وادي سوات" (ثاني أقوى فرع لدى حركة طالبان) اختار عمر رحمن، زعيماً لها.
وأوضحت المصادر أن قرار تنصيب "رحمن" اتخذ في اجتماع للحركة بولاية كونار شرقي أفغانستان.
والقرار الذي اتخذه "فرع وادي سوات" ليس بالضرورة أن يكون صادراً باسم كيان الحركة ككل، ومن المنتظر أن يتم اختيار الزعيم الجديد عبر مجلس شورى تجتمع فيه جميع أفرع الحركة.
ولدى حركة طالبان 3 أفرع إلى جانب فرع "وادي سوات" وهي "وزيرستان" و"باجاور" و"دارا"، ويعد فرع "وزيرستان" المؤسس لحركة طالبان باكستان الأقوى بين الأفرع الأخرى.
وفي سياق متصل، أكد مسؤول باكستاني مقتل المسلح الملقب بـ"أبو بكر" الذي نفذ هجوماً على "ملالا يوسفزاي" الحائزة على جائزة نوبل للسلام، في وادي سوات الباكستاني عام 2012.
وأوضح المسؤول الذي فضل عدم الإفصاح عن هويته، أن "الجيش الأمريكي نفذ الأسبوع الماضي، غارة جوية بطائرات بدون طيار، على مواقع طالبان بولاية كونار، شرقي أفغانستان".
وأضاف أن الغارة أسفرت عن مقتل زعيم الحركة الملا فضل الله، إلى جانب الملقب بـ "أبو بكر" الذي نفذ هجوماً ضد ملالا يوسفزي عام 2012.
وحصلت ملالا يوسفزاي على جائزة نوبل للسلام عام 2014، لنشاطها في الترويج لتعليم الفتيات.
والسبت الماضي، وصلت يوسفزاي، إلى مسقط رأسها في وادي سوات، لأول مرة منذ استهدافها على يد مسلحي طالبان.
