• Sunday, 28 June 2026
logo

وزير الخارجية البريطاني يحذر من فشل بلاده في مفاوضات الخروج من الاتحاد الأوروبي

وزير الخارجية البريطاني يحذر من فشل بلاده في مفاوضات الخروج من الاتحاد الأوروبي
حذّر وزير الخارجية البريطانية، بوريس جونسون، من هزيمة بلاده في مفاوضات الخروج من الاتحاد الأوروبي "بريكسيت".

جاء ذلك في تصريحات له نشرها موقع "بازفيد نيوز" الإخباري، أثارت جدلاً واسعًا في البلاد.

وقال جونسون، إن مباحثات رئيسة وزراء البلاد، تيريزا ماي؛ "ستدخل مرحلة أكثر شراسة مع بروكسل".

وأضاف "بريكست، لا رجعة فيه، لكن الخطر ألّا يكون بالشكل الذي نريده نحن".

وتابع: "عليكم القبول بواقع أن الأمر قد ينهار الآن، ولكن لا أريد أن يصاب أي شخص بالهلع".

وانتقد بشكل غير مباشر؛ أداء "ماي"، في المفاوضات، مطالبًا بـ"المزيد من الشجاعة".

من جانب آخر، رأى جونسون، أن الرئيس الأمريكي، دونالد ترمب، كان بإمكانه أن يواجه الاتحاد الأوروبي بشكل أكثر قوة.

وأضاف: "أزداد إعجابًا بدونالد ترمب، وازداد قناعة بأن هنالك أسلوبًا منظمًا في جنونه".

وأثارت تصريحات جونسون جدلاً في البلاد، وطالب سياسيون، بينهم الوزير الأول الاسكتلندي، نيكولا ستورجيون، بإقالته على خلفيتها.

إلا أن "ماي" دافعت عن وزيرها، بالرغم من انتقاده لها، وقالت إن "لديه آراء قوية بشأن خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي".

وأضافت في تصريحات لقناة "تشانل4" (حكومي)، أثناء تواجدها في كندا لحضور قمة الدول السبع الكبرى: "هذه مفاوضات معقدة، بوريس (جونسون) لديه وجهات نظر قوية حول بريكست، وكذلك أنا".

ومن المقرر أن تغادر لندن الاتحاد الأوروبي في مارس /آذار 2019، بعد سداد غرامة، بموجب اتفاقية الانضمام، تزيد عن 50 مليار دولار، والاتفاق مع بروكسل بشأن شكل العلاقة السياسية والاقتصادية والحدودية بين الجانبين مستقبلًا.
Top