البنتاغون يحذر بشار الأسد من مهاجمة قوات سوريا الديمقراطية
ويأتي هذا التصريح غداة تهديد للرئيس السوري باللجوء للقوة إذا لم تنسحب قوات سوريا الديمقراطية من المناطق التي تسيطر عليها.
وحذرت وزارة الدفاع الأمريكية، أمس الخميس، الرئيس السوري بشار الأسد من استخدام القوة ضد المقاتلين الكورد والعرب الذين تدعمهم واشنطن لاستعادة المناطق الخاضعة لسيطرتهم في شمال شرق سوريا.
وقال الجنرال الأمريكي، كينيث ماكنزي، من هيئة الأركان في تصريح صحفي: "يجب على أي طرف منخرط في سوريا أن يفهم أن مهاجمة القوات المسلحة الأمريكية أو شركائنا في التحالف ستكون سياسة سيئة للغاية".
فيما ذكرت المتحدثة باسم البنتاغون دانا وايت، بأن الجيش الأمريكي ينتشر في سوريا من أجل قتال تنظيم داعش، وقالت في مؤتمر صحفي: "رغبتنا ليست الانخراط في الحرب الأهلية السورية".
يذكر أنه وخلال مقابلة مع قناة "روسيا اليوم"، تم بثها الخميس، قال الأسد: "باتت المشكلة الوحيدة المتبقية في سوريا هي قوات سوريا الديمقراطية".
وتسيطر قوات سوريا الديمقراطية على مناطق واسعة في كوردستان سوريا وشمال وشرق سوريا، وقد خاضت المعارك الأقسى ضد تنظيم داعش في عدد من هذه المناطق، لا سيما الرقة، وتمكنت من طرده منها بدعم من التحالف الدولي بقيادة واشنطن.
وتابع الأسد: "سنتعامل معها (قوات سوريا الديمقراطية) عبر خيارين، الخيار الأول هو أننا بدأنا الآن بفتح الأبواب أمام المفاوضات لأن غالبية هذه القوات هي من السوريين، وإذا لم يحدث ذلك، سنلجأ إلى تحرير تلك المناطق بالقوة، ليس لدينا أي خيارات أخرى، بوجود الأمريكيين أو بعدم وجودهم"، على حدِّ وصفه.
وتواصل قوات سوريا الديمقراطية القتال ضد التنظيم المتطرف في جزء من محافظة دير الزور الغنية بالنفط شرقي البلاد.
