اللعيبي: وزارة النفط تخسر مليوناً ونصف مليون دولار يومياً
وقال اللعيبي في تصريح صحفي: "يؤدي حرق شعلة الغاز إلى خسارة وزارة النفط حوالي مليون ونصف مليون دولار يومياً، وهذا الأمر غير مقبول".
وأضاف أنهم "بصدد إحالة مشروع إلى شركة أمريكية، وخلال هذا العام سوف تختفي الشعلة التي تقوم بحرق الغاز وتؤدي إلى خسارة وزارة النفط حوالي مليون ونصف مليون دولار يومياً ونستفيد من هذا المبلغ".
يمتلك العراق احتياطياً من الغاز الطبيعي يقدر بنحو 132 ترليون قدم مكعب، وبما أن نحو 70% من الغاز العراقي هو غاز مصاحب لاستخراج النفط، فإن ما يقارب 700 مليون قدم مكعب منه يحرق ويهدر بسبب عدم وجود البنية التحتية لمعالجته.
ووضع الخبراء في هذا المجال حلولاً لهذا الهدر في الغاز الطبيعي، من بينها وضع إطار تعاقدي وتنظيمي فعال في نهاية العام 2017 لزيادة الاستثمارات في البنية التحتية الخاصة بتجميع ومعالجة ونقل الغاز الطبيعي، إضافة إلى زيادة قدرة وزارة النفط على مد السوق بالغاز الطبيعي ذي الجودة التجارية للوفاء باحتياجات توليد الطاقة الكهربائية، وهذا من شأنه أن يؤدي إلى تحقيق حجم إضافي من الغاز المعالج بواقع 629 مليون قدم مكعب قياسي يومياً في العام 2018 يضاف إلى الخط الأساس البالغ حجمه 671 مليون قدم مكعب والمثبت في العام 2015
