• Sunday, 28 June 2026
logo

العراقية تهدد باللجوء للأمم المتحدة لأخذ حق المقتولين بتظاهرة الفلوجة

العراقية تهدد باللجوء للأمم المتحدة لأخذ حق المقتولين بتظاهرة الفلوجة
- أعلنت القائمة العراقية، الأحد، رفضها تشكيل أي لجنة للتحقيق في الأحداث التي شهدتها مدينة الفلوجة أثناء صلاة الجمعة والتي أسفرت عن مقتل ستة متظاهرين، وهددت باللجوء إلى الأمم المتحدة والمنظمات الدولية لأخذ حق المقتولين.
ويأتي هذا بعد يوم من تصويت مجلس النواب على تشكيل لجنة من رئيسي كتلتي العراقية والتحالف الوطني وممثلين عن لجنتي حقوق الإنسان والأمن والدفاع النيابيتين للتحقيق في صدامات الفلوجة وتقديم تقريرها خلال 48 ساعة تنتهي غدا.
وقال النائب خالد العلواني خلال مؤتمر صحافي عقده اليوم في مبنى البرلمان بحضور نواب عن كتلته إن "القائمة العراقية ترفض تشكيل أية لجنة للتحقيق بأحداث الفلوجة الأخيرة"، مهدداً بـ"الذهاب إلى المنظمات الدولية والأمم المتحدة لأخذ حق المقتولين".
وشهدت مدينة الفلوجة الجمعة (25 كانون الثاني 2013) صدامات وقعت بين قوات الجيش العراقي ومتظاهري المدينة، أسفرت عن مقتل ستة أشخاص وإصابة 58 آخرين بجروح بينهم مصور قناة السومرية، فيما أكد مصدر السبت أن الجيش انسحب من الفلوجة بناءً على طلب من شيوخ العشائر وأهالي المدينة.
وحمّل العلواني رئيس الحكومة نوري المالكي "مسؤولية ما حدث من عملية قتل المتظاهرين في الفلوجة وإطلاق النار على المتظاهرين السلميين العزل"، واصفاً الجيش العراقي بأنه "طائفي ومسيس".
وحذر العلواني من "استمرار انتهاك الجيش لحقوق المتظاهرين في الانبار"، نافياً "وجود مسلحين داخل التظاهرات"، مؤكدا في الوقت نفسه أن "مقتل جنديين من الجيش العراقي خارج حدود الفلوجة من قبل بعض الأهالي الذين قتلوا أولادهم في التظاهرات".
Top