• Sunday, 28 June 2026
logo

توقف الطاقة الكهربائية في الرصافة ببغداد لشهر بسبب الصيانة

توقف الطاقة الكهربائية في الرصافة ببغداد لشهر بسبب الصيانة
أعلنت وزارة الكهرباء الاتحادية عن توقف منح الطاقة الكهربائية للمواطنين في عدد من المناطق بجانب الرصافة في بغداد لمدة شهر، عازية ذلك إلى أعمال الصيانة.
وقال المتحدث الرسمي باسم الوزارة مصعب المدرس إن "الملاكات الهندسية والفنية في المديرية العامة لنقل الطاقة الكهربائية المنطقة الوسطى باشرت اليوم بأعمال تأهيل محطة الخليج (المسبح) التحويلية والمتضمنة استبدال المعدات القديمة بمعدات جديدة في المقاطع الثلاثة التي تتضمنها المحطة"، مبيناً أنه "تم صباح اليوم إطفاء المحطة بالكامل".
وأضاف أن "الإطفاء سيستمر لغاية 21 شباط المقبل"، مشيراً إلى أن "استبدال المعدات لكل مقطع سيستغرق عشرة أيام وبالتالي 18 مغذياً سيتأثر بهذا و15 محلة تابعة للمديرية العامة لتوزيع كهرباء الرصافة هي، 713 و725 و727 و717 و719 و709 و711 و723 و704 و715 و721 و713 و706 و709 و703".
وبين أن الملاكات الهندسية والفنية "ستقوم بدمج عدد من هذه المغذيات وتحديد الاستهلاك لحين انتهاء أعمال الصيانة التي ستتضمن استبدال مقاطع 11 ك.ف القديمة في محطة الخليج التحويلية بمقاطع جديدة نوع شنايدر بسبب تقادمها وانتهاء عمرها التشغيلي"، معتبراً أن "المقاطع الجديدة ستحقق وثوقية كبيرة في الطاقة الكهربائية الواصلة إلى مغذيات التوزيع".
وكانت وزارة الكهرباء وقعت في (29/12/2012) عقداً مع شركة شنايدر فرنسية لانشاء 20 محطة ثانوية بكلفة تبلغ 74 مليون دولار.
ويعاني العراق نقصاً في الطاقة الكهربائية منذ عام 1990، وازدادت ساعات تقنين التيار الكهربائي بعد 2003 في بغداد والمحافظات، بسبب قدم الكثير من المحطات وتعرضها لعمليات تخريب خلال السنوات الخمس الماضية، حيث ازدادت ساعات انقطاع الكهرباء عن المواطنين إلى نحو عشرين ساعة في اليوم الواحد.
Top