ديندار زيباري يبحث مع جاكلين بادكوك اوضاع الاجئين والنازحين السوريين في اقليم كردستان العراق
وفي مستهل اللقاء تحدثت بادكوك عن زيارتها الى مخيم دوميز لشؤون اللاجئين للاطلاع على اوضاعهم عن قرب واشارت الى التغيرات التي طرأت على المخيم في مجال زيادة عدد النازحين واللاجئين وتوسيعه وقالت ان الاوضاع في داخل المخيم صعبة جدا لان الفصل شتاء وعدد اللاجئين كبير، مشيرة الى الخطة الاستراتيجية المشتركة بين الاقليم والامم المتحدة للتنسيق والتعاون في تقديم المساعدات للاجئين.
من جانبه تحدث زيباري عن التوقعات والمعوقات في الاقليم والتي تواجه حكومة اقليم كردستان وعلى راسها ارتفاع عدد النازحين السورين بشكل ملفت للنظر ووصل العدد الى 63 الف وقال انه خلال زيارته الاخيرة الى نيوروك اجتمع مع ممثلي الدول الدائمة العضوية في الامم المتحدة واطلعهم على ارتفاع اعداد النازحين في الاقليم، مؤكدا لهم على ضرورة زيادة الدعم للنازحين السوريين في الاقليم لان الحكومة العراقية والدول الاخرى لاتقدم اي دعم لهم وانما تحمل حكومة الاقليم هذه المسؤولية لوحدها.
كما تحدث زيباري عن اهمية فتح مخيم اخر في دهوك والمدن الاخرى لتخفيف العدد عن مخيم دوميز والذي سيسهل بدروه في تحسين تقديم الخدمات والمساعدات لهم .
كما تحدثوا خلال الاجتماع عن دور الامم المتحدة في اقليم كردستان العراق ووصف زيباري دور منظمات الامم المتحدة بالمهم وقال انهم يؤدون دورا ملحوظا في جميع المجالات منها السياسية والتنمية وحقوق الانسان والادارة وكذلك انه من الضروري على الامم المتحدة توطيد علاقتها مع المؤسسات الحكومية في الاقليم.
وفي ختام اللقاء قالت جاكلين انه خلال الايام القادمة سيكون لهم اجتماع مهم مع اللاجئين السوريين وان ملاحظات الاقليم سوف تطرح فيه وان مكاتب يونامي اكثر اكثر انفتاحا بسبب الوضع الامني الجيد في الاقليم وانهم قرروا جعل فريق الوكالات الدولية على المستوى الاقليمي مثلما هو الحال في بغداد.
