• Monday, 29 June 2026
logo

كركوكيات يطالبن بعدم تهميش المرأة وإشراكها في صنع القرار

كركوكيات يطالبن بعدم تهميش المرأة وإشراكها في صنع القرار
طالبت منظمات نسوية في كركوك، السبت، الحكومة العراقية وإدارة المحافظة بعدم تهميش دور المرأة وإشراكها في صنع القرار السياسي من دون النظر إلى انتمائها الحزبي.
وقالت سيونج حسين قلندر رئيسة جمعية شهيد قزي العراقية، على هامش مؤتمر عقد في كركوك بشأن دور المرأة، إن "هناك تهميشاً واضحاً وحقيقياً للنساء في العراق عامة وكركوك خاصة"، مطالبة الحكومة الاتحادية ومجلس النواب وإدارة المحافظة بـ"عدم تهميش دور المرأة وإشراكها في صنع القرار السياسي".
وأضافت أن "المؤتمر نظم بالشراكة مع منظمة قنديل السويدية التي تعمل بالشراكة مع المفوضية السامية لشؤون اللاجئين"، مبينة أن "المؤتمر اختار 25 امرأة قيادية واغلبهن أكاديميات لتوعية النساء في المحافظة للدفاع عن حقوقهن وتثقيفهن في أهمية دورهن في صنع القرار"، منتقدة "تهميش الأكاديميات وعدم فسح المجال لهن في قطاعات الدولة دون الانتماء الحزبي".
من جانبها، قالت ذكرى عدنان نائبة رئيسة منظمة قنديل إن "انعقاد المؤتمر الذي هو الأول من نوعه في العراق يشكل خطوة مهمة لتعزيز دور النساء في المجتمع"، موضحة أنه "سوف يسهم في تعريف المرأة بدورها وبثقل مشاركتها في الانتخابات المحلية والبرلمانية المقبلة، وفي تفعيل قرار مجلس الأمن 1325 ودوره في المجالات السياسية والاقتصادية في العراق".
Top