• Sunday, 28 June 2026
logo

العراقية تنتقد وصف المالكي للمحتجين بـ«متظاهري الدولار»

العراقية تنتقد وصف المالكي للمحتجين بـ«متظاهري الدولار»
انتقدت القائمة العراقية بزعامة الدكتور إياد علاوي، الرئيس الأسبق لوزراء العراق، وصف رئيس الوزراء نوري المالكي للمتظاهرين في محافظة الأنبار وصلاح الدين وغيرها من المحافظات بـ«متظاهري الدولار».

وقال بيان للقائمة إنه «في الوقت الذي ينتظر فيه أبناء الشعب العراقي إجراءات عملية وقانونية تصب في تجاه تحقيق مطالب المتظاهرين، لا يزال رئيس مجلس الوزراء نوري المالكي يتبع هو ومن خلفه في كتلته النيابية التسويف والمماطلة، حتى وصل الأمر إلى حد توجيه الاتهام للمتظاهرين واتخاذ إجراءات من شأنها معاقبة محافظة بإكمالها كإجراء غلق منفذ طربيل الحدودي».

وأضافت «العراقية»: «إن معالجة الأزمة تتطلب توفير روح القيادة والرعاية الأبوية من رأس هرم السلطة بتعامله مع أبناء شعبه»، مشيرة إلى أن «المالكي ماض في سياسة كيل التهم للمتظاهرين، وبدلا من أن يتقدم خطوات إيجابية تجاه تحقيق ما يثر استنكار الجميع، يحاول أن يفرغ معاناة الناس من خلال وصف المتظاهرين بـ(متظاهري الدولار)، متناسيا أنه أساء لسمعة العراق، تاريخا وحاضرا، عندما تناقلت اتهاماته وكالات الإنباء العالمية».

وتابع: «نعلنها اليوم بصراحة، لا يزال البعض غارقا بدهاليز السلطة ومزاياها، متوهما ومعتقدا أن قوة السلطة تستمر، ومتناسيا أننا نعيش اليوم عصر الشعوب وليس عصر الحكومات، لذلك رفض تنفيذ مطالب المتظاهرين وقام بإثارة قضايا ومشكلات جانبية بالشكل الذي يعرقل عمل السلطة التشريعية تارة، وبتوجه التهم للمتظاهرين ومقاطعة جلسات البرلمان تارة أخرى، ومع كل ما تقدم في البيان فإن قائمتنا تبارك للمنتفضين ضد الظلم وتشيد بدعوتهم إلى الاستمرار فيها من أجل تنفيذ مطالبهم المشروعة».
Top