جبار ياور يؤكد عدم غلق الحدود مع سوريا ويقول ان كوردستان تهيئ ورقة من تسع نقاط لبغداد
جاءت تصريحات ياور في مؤتمر صحفي عقده ظهر اليوم الاربعاء في اربيل ".
وقال "يوم الاحد القادم سنغادر الى بغداد ولدينا تسع نقاط حول المشروع الذي قدمه بغداد يوم الثاني من الشهر الجاري باربيل".
واكد ياور على ضرورة حل المشاكل بين بغداد واربيل بالحوار وقال "نحن نؤمن بالحوار وايجاد الحلو للمشاكل الموجودة بين بغداد واربيل حول المناطق المتنازع عليها لحين تنفيذ المادة 140 الدستورية".
كما اشار ياور إلى أن وفداً عالي المستوى برئاسة وزير البيشمركة في حكومة الاقليم جعفر مصطفى زار امس الحدود العرقية السورية للاطلاع على الاوضاع هناك ولدحض الاقاويل التي تتحدث عن اغلاق الحدود مع المناطق الكوردية في سوريا من قبل حكومة الاقليم.
واكد عدم قدرة الحكومة الاقليمية فتح معبر حدودي مع سوريا كون الدستور العراقي لا يسمح له بذلك "لايمكن لحكومة الاقليم حسب الدستور العراقي فتح معبر حدودي مع الجانب السوري دون موافقة الحكومة الاتحادية في بغداد وقبل سنوات طلبت حكومة الاقليم من الحكومتين السورية والعراقية بفتح معبر وبناء جسر على المجرى المائي بين الاقليم وسوريا الا ان الحكومتين رفضتا الطلب الكوردي".
كما لم ينف ياور قيام حكومة الاقليم بوضع اسلاك شائكة على مسافة معين بين الاقليم وسوريا، مؤكدا انه اجراء امني لمنع تسلل الارهابيين وقال "بين قريتي القاهرة والوليد لاتوجد قوات كوردية وعراقية في تلك المناطق وقامت حكومة الاقليم بوضع الاسلاك الشائكة بمسافة 700 م لمنع تسرب الارهابيين الى الاقليم".
