• Sunday, 28 June 2026
logo

منظمة تبدي قلقها بسبب بناء مكب نفايات نووية مشعة في العراق

منظمة تبدي قلقها بسبب بناء مكب نفايات نووية مشعة في العراق
عبرت منظمة غرينبيس العالم العربي Greenpeace Arab World عن قلقها الشديد من مذكرة التفاهم بين وزارة العلوم والتكنولوجيا العراقية والاتحاد الأوربي التي سيجري بموجبها بناء مكب نفايات نووية مشعة على أرض العراق.
ونقلت وكالة روسيا اليوم عن وزارة العلوم والتكنولوجيا العراقية، أن الاتحاد الأوربي سيمنح بموجب المذكرة كذلك العراق مبلغ 2.6 مليون دولار لتصميم وتجهيز المكب.
وأبدت منظمة غرينبيس العالم العربي دهشتها من هذا الاتفاق، وقلقها الكبير من آثار دفن النفايات النووية في العراق.
ونقلت عن صفاء الجيوسي منسقة حملات الطاقة والمناخ لغرينبيس في الأردن، قولها إنه "لا توجد طرق آمنة لدفن هذا النوع من النفايات أو طريقة مضمونة لعزلها عن البيئة المحيطة، حيث تحتاج إلى مئات آلاف السنين لتصبح آمنة".
وأوضحت الجيوسي أن "كمية النفايات التي تنتج بكل خطوة من دورة الوقود النووي سواء كانت من استخراج اليورانيوم إلى تخصيبه ومن ثم تشغيل المفاعلات النووية هائلة وتأثيرها السام يستمر للأجيال القادمة".
وطالبت المنظمة الحكومة العراقية بإلغاء الاتفاقية "حرصا على سلامة الشعب العراقي وأجياله القادمة"، وبينت أن "أضرار هذا المكب لا تُحصى"، مشددة على أن "الأولوية يجب ان تكون لسلامة الإنسان والأرض دائما".
Top