• Sunday, 28 June 2026
logo

كوردستان تحتفل بعيد الجيش على طريقتها وتذكّر بممارساته ضد شعبها

كوردستان تحتفل بعيد الجيش على طريقتها وتذكّر بممارساته ضد شعبها
- نظمت وزارة شؤون الشهداء والمؤنفلين في حكومة اقليم كوردستان، الاحد، بمبنى الوزارة، وبالتعاون مع منظمة العلم الثقافية، معرضا فوتوغرافيا ضم مجموعة صور عن ضحايا القبور الجماعية والمآسي التي حلت بالشعب الكوردي جراء سياسات النظام السابق واستخدام الجيش لقمع الكورد وتدمير قراه.


وكانت حكومة اقليم كوردستان العراق أعلنت اليوم الاحد عطلة رسمية في جميع المؤسسات والدوائر الرسمية الحكومية بمناسبة ذكرى تأسيس الجيش العراقي.

وقال وزير شؤون الشهداء والمؤنفلين في حكومة الاقليم ارام احمد "راينا من الاهمية وكتعبير عن تعاطفنا مع ذوي الشهداء والمؤنفلين وعموم الشعب الكوردي وايصال رسالة للجميع ان الاحتفال بيوم ذكرى تأسيس الجيش العراقي تذكرنا بمآس وذكريات مؤلمة"، مؤكدا ان "جرائم كبرى ارتكبت بحق الشعب الكوردي وهي مرتبطة بتاريخ الجيش العراقي".

واضاف احمد ان "الجيش يجب ان يكون واجبه الدفاع عن الوطن ومواطنيه"، مستدركا ان "الجيش العراقي حتى سقوط النظام كانت مهمته قمع الشعوب العراقية ومنها الشعب الكوردي وارتكب ضد الشعب الكوردي جرائم الانفال وتدمير الاف القرى وتهجير عشرات الاف وفي جنوب العراق ايضا مارس التعذيب والتهجير في الاهوار".

واشار الوزير الى الازمة العسكرية الحالية بين بغداد واربيل قائلا "كنا نتمنى تأسيس الجيش العراقي الجديد وفق الدستور"، مستدركا "يبدوا انهم يريدون استخدام الجيش مرة اخرى في قمع الشعوب العراقية وبالاخص ما نشاهده اليوم في المناطق الكوردستانية خارج الاقليم".

يذكر ان اليوم الاحد 6 كانون الثاني 2013 يصادف الذكرى الثانية والتسعين لتأسيس الجيش العراقي ويحتفل به سنويا ويكون هذا اليوم عطلة رسمية في جميع دوائر ومؤسسات الدولة العراقية.
Top