في عيد الجيش.. النجيفي يدعوه لصون استقلاليته بعيدا عن التأثيرات السياسية
وقال المكتب الاعلامي للنجيفي في بيان أصدره بهذه المناسبة "ادعو اخواني رجال الجيش من ضباط ومراتب الى تحمل مسؤولياتكم الرئيسية وهي الذود عن حياض الوطن وحفظ حدوده من اي تدخل او خطر خارجي يهدد وحدته وامنه واستقراره وحياة مواطنيه وهذا من صميم واجبكم المقدس تجاه اهلكم وذويكم وابناء بلدكم والغاية التي وجد من اجلها هذا الجيش".
واضاف النجيفي "ادعوكم ايضا الى الاحتكام بجوهر الدستور والقوانين المرعية في عملكم بان لا تتحولوا الى اداة لقمع الشعب وان لا يكون لكم أي دور في تداول السلطة لان في ذلك بمثابة امتحان لقدرتكم في المهنية التامة وجهوزيتكم العالية وتمسكم بهوية الوطن الغالي وسموكم فوق كل الشبهات والنعرات لتظلوا دائما وابدا في ذاكرة هذا الشعب العظيم يعتز ويحتمي بكم كافة اطيافه ومكوناته بدون تفريق وتمييز".
وتأسست أولى نواة الجيش العراقي في السادس من كانون الثاني يناير عام 1921 حيت تم تشكيل فوج حمل اسم فوج موسى الكاظم الذي تألف من ضباط سابقين كانوا يعملون في الجيش العثماني في ثكنة تقع في الكاظمية شمالي العاصمة بغداد.
وتشكلت أيضا وزارة الدفاع العراقية التي ترأسها آنذاك الفريق جعفر العسكري، اعتمد الجيش على المتطوعين وشكلت الفرقة الأولى مشاة في الديوانية والفرقة الثانية مشاة في كركوك، في العام 1931 استقل العراق من الانتداب البريطاني وكانت القوة الجوية العراقية قد شكلت، تبعتها بعد سنوات القوة البحرية بعدة زوارق نهرية.
