بدء وصول فرق امريكية لتشغيل صواريخ باتريوت الى تركيا
وكانت تركيا طلبت رسميا من حلف شمال الاطلسي نشر هذه الصواريخ في تشرين الثاني نوفمبر الماضي لتعزيز الامن على امتداد الحدود التي يبلغ طولها 900 كيلومتر مع سوريا والتي تشهد انتفاضة ضد الرئيس بشار الاسد منذ 21 شهرا.
وقالت القيادة الامريكية في اوربا على موقعها على الانترنت ان نحو 400 امريكي وعتاد من الكتيبة الثالثة في الفرقة الثانية من مدفعية الدفاع الجوي المتمركزة في فورت سيل بولاية اوكلاهوما سيصلون الى تركيا خلال الايام القليلة المقبلة من خلال جسر جوي عسكري امريكي.
وسيشغل الجنود الامريكيون الذين بدأوا يصلون الى قاعدة انجيرليك الجوية في تركيا بطاريتي صواريخ باتريوت امريكيتين من بين اجمالي ست بطاريات وعد حلفاء حلف شمال الاطلسي بتوفيرها.
ولكن مصدرا عسكريا قال انه لم تصل اي صواريخ باتريوت امريكية حتى يوم الجمعة، وان الصواريخ التي قدمتها المانيا وهولندا لن تصل تركيا قبل عدة اسابيع.
وفي واشنطن قالت متحدثة باسم وزارة الدفاع الامريكية ان اول عسكريين امريكيين تابعين لوحدة باتريوت بدأوا في الوصول الى تركيا الجمعة وسيصل المزيد خلال الايام المقبلة. واضافت ان المعدات ستبدأ في الوصول بعد ذلك ببضعة ايام بهدف ان يكون قد تم نشر بطاريات باتريوت الامريكية بحلول منتصف كانون الثاني يناير الحالي.
وستقدم المانيا وهولندا ايضا بطاريتي باتريوت ومايصل الى 400 جندي لكل منهما. ومن المتوقع ان يتم شحن الصواريخ الالمانية والهولندية في سفن في موانئ اوربية في بداية هذا الاسبوع ولكن وصولها الى تركيا سيستغرق عدة اسابيع.
وسيتوجه ايضا فريق صغير من طلائع الجنود الالمان والهولنديين الى تركيا الاسبوع الحالي للتحضير لنشر صواريخ باتريوت على ان يصل الجزء الاكبر من الجنود في وقت لاحق.
