البيشمركة تؤشر وجود نقاط اختلاف "رئيسة ومهمة" في مذكرتي اجتماع الوفدين
وقال الامين العام لوزارة البيشمركة الفريق جبار ياور في بيان له إن "لجنة العمل العليا عقدت اجتماعاً يوم أمس في مدينة أربيل وتباحث المجتمعون بصراحة بشأن المذكرة التي قدمتها حكومة الاقليم في الاجتماع السابق في بغداد والتي تضمنت خطة كاملة لآلية العمل المشترك و المبادئ العامة لهذه الآلية في المناطق الكوردستانية خارج الاقليم في المحافظات ديالى و صلاح الدين و كركوك و الموصل".
وأضاف ياور أنه "تم التباحث في هذا الاجتماع بشأن المذكرة التي قدمتها الحكومة الاتحادية شفوياً في الاجتماع السابق في بغداد وطرحتها في هذا الاجتماع بصورة تحريرية، حيث كانت هناك نقاط عديدة متشابهة و مشتركة في المذكرتين"، لافتاً إلى أنه "كان هناك ايضاً اختلاف في وجهات النظر بشأن نقاط عديدة ورئيسة ومهمة في هاتين المذكرتين".
وتابع ياور أنه "بعد النقاش و تبادل الآراء اتفق الجميع على تواصل اجتماعات لجنة العمل العليا لحين الوصول الى آلية عمل مشتركة ومبادئ للعمل المشترك في المناطق الكوردستانية خارج الاقليم بحيث تخدم مصالح جميع قاطني تلك المناطق لحين التطبيق الكامل للمادة (140) من الدستور"، مؤكداً أن اللجنة "سوف تعقد اجتماعها المقبل يوم 13/1/2013 في مدينة بغداد".
وكان الوفدان قد اجتمعا، يوم امس الاربعاء، في اربيل لبحث آلية انتشار وتواجد القوة الامنية في المناطق الكوردستانية خارج الاقليم وعقد الاجتماع الاول في بغداد الاسبوع الماضي وتمخض عنه اتفاق مبدئي لحل الازمة التي اثيرت في تلك المناطق.
يشار الى ان الاجتماع حضره من جانب حكومة اقليم كوردستان الفريق شيروان عبدالرحمن و الفريق جبار ياور و الفريق جمال محمد و اللواء الركن اسماعيل والعميد جميل.
ومن جانب الحكومة الاتحادية حضر الاجتماع الفريق الاول الركن عبود كمبر والفريق الاول الركن علي غيدان و الفريق الركن حسين عوادي و الفريق الركن محسن و الفريق الركن رياض.
فيما حضر الاجتماع من الجانب الامريكي الفريق كاسلين والقنصل الامريكي في مدينة اربيل ستافن، وبعض من مستشاري القنصلية الامريكية في اربيل و السفارة الامريكية في بغداد.
