داود أوغلو: المالكي فضّل الذهاب لواشنطن والشكوى لديها من تركيا بدلا من المجئ إلى أنقرة
واوضح داود أوغلو في المؤتمر الخامس للسفراء الأتراك في الخارج المنعقد في أنقرة، إنه كان يتوقع حضور رئيس الحكومة العراقية الى مجلس التعاون الإستراتيجي مع تركيا، لكنه "فضّل الذهاب إلى واشنطن والشكوى بشأن تركيا بدلا من المجئ إلى أنقرة".
وأضاف: "للأسف، فإنه واصل تصريحاته المؤذية لتركيا منذ ذلك الحين. آمل لو أنه اتبع سياسة الانفتاح على كل الأطراف في العراق بعد انسحاب القوات الأمريكية".
وبشأن الوضع في سورية، قال أوغلو إن الفوضى هناك تسبب المشاكل لتركيا، مضيفا أن هناك جماعات "تريد بقاء النظام السوري نفسه، أو حتى أنها تفرح بحصول مشاكل في تركيا".
ووصف داود أوغلو "الربيع العربي" بأنه كـ"الزلزال في حوض البحر المتوسط"، لافتا إلى أن تركيا تحاول استخدام الدبلوماسية قدر المستطاع للمساعدة في عملية انتقال سياسية غير دموية وسلسة.
