• Saturday, 27 June 2026
logo

التحالف الكوردستاني ينتقد تأجيج الخلافات في كركوك والعداء للكورد

التحالف الكوردستاني ينتقد تأجيج الخلافات في كركوك والعداء للكورد
انتقدت كتلة التحالف الكوردستاني في مجلس النواب العراقي التوصيفات "المؤسفة" التي يستخدمها بعض من نصب نفسه متحدثاً باسم "عرب كركوك"، زاعماً ان انسحاب قوات دجلة من مهامها يجعل حال عرب كركوك مثل حال العرب في إسرائيل.

وقال بيان لمكتب المتحدث باسم التحالف مؤيد طيب، إن العراق دولة اتحادية وفقاً للدستور، وإقليم كوردستان جزء من الدولة العراقية، فكيف يسمح نواب اقسموا على احترام الدستور ومؤسسات الدولة العراقية وقوانينها لأنفسهم بتشبيه الكورد العراقيين بـ"إسرائيل"، وهم يحرصون عملياً على وحدة العراق والسلم الآهلي بين مكوناته اكثر من هؤلاء المدعين وامثالهم.

واضاف البيان، إن العرب في كركوك وبقية المكونات يتعايشون باخوة، لكن بعض السياسيين يرفضون تطبيق المادة 140، محاولين حماية الإمتيازات غير المشروعة التي حصلوا عليها، لذلك فهم يرفضون تطبيع الأوضاع وإعادة الحقوق إلى اصحابها، خصوصاً الأراضي الزراعية والعقارات التي منحها النظام الشمولي لمن وقفوا معه ضد نضال الشعب العراقي من اجل الديمقراطية.

واشار البيان الى إن مكونات كركوك متعايشة بسلام وأخوة، وينبغي على السياسيين ترسيخ هذه الوشائج وليس إثارة النعرات الطائفية والتعصب القومي، سواء ابقيت كركوك على وضعها الحالي، أو انظمت إلى الإقليم، أو اي حل آخر يرتضيه سكانها.

واضاف البيان، عسى ان يعي العازفون على الطائفية والشوفينية أن لا مجال في العراق الديمقراطي الاتحادي لتكرار ما مورس ضد بقية المكونات العراقية، وعلى الأخص الكورد والتركمان والأزيديين والكلدواشوريين، في كركوك أو اي منطقة اخرى من وطن نحرص على سيادته ووحدة صفوف مواطنيه.

واختتم البيان بـ "نقول لهؤلاء: لن يرجع التاريخ للوراء فزمن الشمولية ولى ولا مجال لعودته، وتسود ظروف محلية وإقليمية ودولية، لن تسمح بتكرار جرائم صدام حسين".
Top