• Saturday, 27 June 2026
logo

ايران ترفض تحميلها مسؤولية مشاكل دول الخليج الداخلية

ايران ترفض تحميلها مسؤولية مشاكل دول الخليج الداخلية
رفضت إيران، اليوم الأربعاء، الإتهامات التي وجهتها إليها قمة دول مجلس التعاون الخليجي من خلال دعوة هذه الأخيرة لها وقف تدخلاتها بشؤونها الداخلية، ما اعتبرته طهران بمثابة هروب تلك الدول من "الواقع الراهن".

وفي أول تعليق ايراني رسمي على بيان القمة الخليجية الذي انهى اعماله أمس الثلاثاء بالعاصمة البحرينية المنامة، قال المتحدث باسم الخارجیة الإيرانية، رامین مهمان برست، ان "القاء مسؤولیة المشاكل الداخلیة لبلدان المنطقة علی الخارج بمثابة هروب من الواقع الراهن".

ووصف مهمان برست التهم التی تضمنها بیان قمة مجلس التعاون ضد بلاده بانها "تعد القاء لمسؤولیة المشاكل الداخلیة لبلدان المنطقة الی الخارج وتشكل نوعا من الهروب من الواقع".

واعتبر "ان القاء المشاكل علی الخارج او استخدام الأسالیب القمعیة لا تشكل أسالیب صحیحة للاستجابة للمطالب الشعبیة".

وأكد الناطق الإيراني على "سلمیة طابع البرنامج النووي الایراني وانسجامه مع كافة القوانین والمعاهدات الدولیة لاسیما قوانین الوكالة الدولیة للطاقة الذریة"، ولفت الی ان محطة بوشهرالنووية "تمتاز بأرفع المواصفات القیاسیة الدولیة علی الصعید العالمي".

وقال مهمان برست إن ايران " دعت تكرارا بلدان المنطقة الی ارسال وفود لتفقد المحطة وذلك من أجل اثبات حسن نوایاها".

وكان مجلس التعاون الخليجي اعرب في بيانه الختامي "عن رفضه واستنكاره" لما وصفه بـ"استمرار التدخّلات الإيرانية في الشؤون الداخلية لدول مجلس التعاون"، وطالب إيران بـ"الكف فوراً ونهائياً عن هذه الممارسات، وعن كل السياسات والإجراءات التي من شأنها زيادة التوتر، وتهديد الأمن والاستقرار في المنطقة".

واعتبر المجلس أن البرنامج النووي الإيراني "لا يهدد أمن المنطقة واستقرارها فحسب، بل الأمن والاستقرار العالمي"، مجدداً مواقفه بشأن "أهمية التزام إيران بجعل منطقة الشرق الأوسط بما فيها منطقة الخليج، منطقة خالية من أسلحة الدمار الشامل والأسلحة النووية".
Top