• Friday, 26 June 2026
logo

استئناف المباحثات بين بغداد وأربيل الأسبوع الحالي

استئناف المباحثات بين بغداد وأربيل الأسبوع الحالي
-أعلن التحالف الكوردستاني أن المباحثات التي توقفت طوال الأسبوعين الماضيين بين وفدي وزارة الپبيشمرگة ووزارة الدفاع الاتحادية ومكتب القائد العام للقوات المسلحة ستستأنف في النصف الثاني من الأسبوع الحالي، بهدف إيجاد حل لأزمة «المناطق المتنازع عليها».

وتوقع النائب في البرلمان العراقي عن كتلة التحالف الكوردستاني حسن جهاد في تصريح لصحيفة ـ«الشرق الأوسط» وصول وفد من وزارة الپيشمرگة إلى بغداد غدا «لاستئناف المباحثات الفنية التي كانت قد توقفت بين الطرفين، إثر عدم موافقة القائد العام للقوات المسلحة ورئيس الوزراء نوري المالكي على الصيغة التي تم التوصل إليها بين وفدي الطرفين الفني والعسكري».
وأضاف جهاد أن «زيارة الوفد تأتي أيضا بهدف مواصلة اللقاءات وتطوير الاجتماعات السابقة بناء على روح التهدئة التي يلتزم بها الجميع حاليا، والتي تستند أيضا إلى المبادرة التي أطلقها فخامة الرئيس جلال طالباني قبل أزمته المرضية الأخيرة».
وحول ما إذا كان الوفد العسكري الذي يصل بغداد يحمل رؤية جديدة، لكي تناقش مع الجانب الحكومي قال جهاد إن «هناك رؤية واضحة خلال المباحثات التي أجريت في الماضي وتستند إلى المبادرة التي طرحها رئيس البرلمان أسامة النجيفي، والتي كان قد ناقشها مع كل من رئيس الوزراء نوري المالكي ورئيس إقليم كوردستان مسعود بارزاني، التي تستند هي الأخرى إلى اتفاق عام 2009، والبدء بحماية المناطق المتنازع عليها من قبل أهالي تلك المناطق، وانسحاب قوات الجيش الاتحادي والپيشمرگة إلى مواقعها السابقة».
Top