مسؤول امريكي: امريكا تخلصت من ثلثي كبار قادة القاعدة منذ 2009
واضاف دانيل بنجامين رئيس مكتب مكافحة الارهاب بوزارة الخارجية الامريكية أنه عندما اصبح اوباما رئيسا للولايات المتحدة في يناير كانون الثاني 2009 كان التنظيم الاساسي للقاعدة الذي كان يقوده في ذلك الوقت اسامة بن لادن "تنظيما هائلا وخطيرا."
وقال بنجامين انه على النقيض فان القاعدة في نهاية 2012 "ضعفت قوتها بشكل جدي" مشيرا بشكل خاص الي الغارة التي شنتها وحدة من القوات الامريكية الخاصة وقتلت فيها بن لادن في مخبئه في باكستان في 2011 .
واضاف بنجامين -الذي كان يتحدث في اجتماع لمركز سابان لسياسة الشرق الاوسط التابع لمؤسسة بروكينگز "لقد أزلنا أكثر من 20 من كبار قياديي القاعدة الثلاثين على مدى الاعوام الاربعة الماضية."
ومضى قائلا "باختصار الهيكل الاساسي للقاعدة على الطريق نحو الهزيمة. الفرعان الاكثر خطورة في حين انهما مازالا يشكلان تهديدات خطيرة إلا انهما منيا بأسوأ انتكاساتهما في سنوات" في اشارة الي جماعتين متشددتين في اليمن والصومال.
