انعقاد المؤتمر العلمي الثاني حول اللغة الكردية في أربيل
وتشارك في المؤتمر كل من وزارة التعليم العالي والبحث العلمي والثقافة والشباب والتربية ونقابة صحفيي كردستان، حيث سيركز المؤتمر على عدد من المحاور الرئيسية منها دور الاعلام في تنمية اللغة، وكذلك دور التربية في الإهتمام باللغة، كما سيبحث المؤتمر المشاكل والمعوقات التي تعترض طريق وسائل الإعلام في الإهتمام باللغة.
وفي مستهل مراسيم الإفتتاح سلط مستشار وزارة الثقافة والمتحدث باسم المؤتمر نوزاد عبد العزيز الضوء على التحضيرات للمؤتمر، وقال "نسعى أن يكون هذا المؤتمر بشكل علمي وأن لا يكون مقتصراً فقط للبحوث اللغوية، وإنما عددا آخر من المحاور مثل التربية والإعلام أيضاً".
وأوضح أن المؤتمر سيتناول 16 بحثاً علمياً، منها 8 بحوث في مجال التربية و8 بحوث في مجال الإعلام من قبل الخبراء والأكاديميين من كردستان.
يذكر أن أربيل كانت قد احتضنت مؤتمرا للغة الكردية، تحت شعار (اللغة الهوية القومية) للفترة من 19 ولغاية 22 من شهر ايلول سبتمبر من العام الماضي وتضمن إصدار عدد من التوصيات أبرزها العمل على اصدار قانون اللغة في الاقليم، ومطالبة دول الجوار العراقي الاعتراف باللغة الكردية كلغة رسمية.
