أوغلو: الأسد لم يعد يحكم سورية
وحذر داوود أوغلو في حوار أجرته معه "الشرق الأوسط" من أن "تقاعس المجتمع الدولي لا يخدم إلا مصلحة النظام.. وهذا التقاعس يشجع الاستبداد المقيم في دمشق على مواصلة حربه الوحشية ضد المدنيين". ورأى أن الرئيس السوري بشار الأسد :"فقد شرعيته منذ زمن بعيد"، وقال:"الأسد لم يعد يحكم، لكنه يكافح بالكاد للبقاء بالقوة والإرهاب، وعلى الرغم من تفوقه العسكري، فإن النظام يفقد سيطرته تدريجا في جميع أنحاء البلاد"، ليخلص إلى الاستنتاج بأنه "ليس هناك شك في أن أيام هذا النظام معدودة"، لكنه نبه إلى أن إطالة أمد الصراع تنطوي على مخاطر عدة :"فهناك العواقب الإنسانية المترتبة على الأزمة، وتصاعد الانقسامات العرقية والدينية أيضا، بالإضافة إلى آثار غير مباشرة للأزمة في البلدان المجاورة".
وشدد داود أوغلو على ما بدا وكأنه "إطار للحل.. يجب أن يبدأ بترك الأسد وعشيرته السلطة في المقام الأول، لتمهيد الطريق للتوصل إلى حل سياسي". فالأسد -كما شدد داود أوغلو- :"لم يعد ممكنا له المشاركة بأي عملية سياسية بعد أعلنت المعارضة بشكل لا لبس فيه أنها لن تتفاوض مع النظام".
