التحالف الكردستاني: فقدنا الثقة بالجيش العراقي لأنه مسيس وتابع للمالكي
وقال النائب عن التحالف شوان محمد طه إن "المنظومة الأمنية في العراق مسيسة بدرجة الامتياز، ولو كانت غير ذلك لكنا وثقنا بالجيش العراقي"، معتبرا أن "الجيش العراقي هو ليس عراقيا وإنما هو جيش لرئيس الوزراء".
ودعا طه حكومتي المركز والإقليم إلى"إعطاء مجالس المحافظات صلاحية إدارة الملف الأمني، لأن هنالك تشكيلات أمنية موجودة أصلا في مدنها"، مشيرا إلى أن "وجود القطعات العسكرية والثكنات في داخل المدن سوف يربك عمل أجهزتها الأمنية".
وأضاف طه في حديث لـ"السومرية نيوز"، أن "المشكلة ليست مقتصرة على تحشيد قوات رئيس الوزراء والبيشمركة بقدر ما هي مشكلة سياسية عميقة وجذرية بين كافة الأطراف السياسية"، مطالبا القوى السياسية بـ"إيجاد حلول جذرية للخلافات وليس حلول ترقيعية
