• Tuesday, 23 June 2026
logo

وزارة الكهرباء العراقية: اعمدة النجمة الاسرائيلية استوردناها من ايران

وزارة الكهرباء العراقية: اعمدة النجمة الاسرائيلية استوردناها من ايران
أكدت وزارة الكهرباء، الاربعاء، على استيرادها اعمدة من احدى الشركات الايرانية موشحة بالنجمة السداسية او ما هو معروف بـ"النجمة الاسرائيلية"، مبينة انها ستتخذ الاجراءات القانونية بحق من اتهم الوزارة بالسعي لتوريط الحكومة مع اسرائيل من خلال تلك الاعمدة.


وذكرت وزارة الكهرباء في بيان أنها "قامت بنصب اعمدة انارة في شارع الاميرات بمنطقة المنصور في العاصمة بغداد، موشحة بنجمة سداسية والمعروفة بالنجمة الاسرائيلية ممّا اثار حفيظة عدد من السادة اعضاء مجلس النواب".

وأوضح البيان أن "هذه النجمة في حقيقتها عبارة عن زهرة مثبتة على اعمدة انارة تم استيرادها بموجب عقد ابرمته المديرية العامة لتوزيع كهرباء الكرخ مع شركة ايرانية وقد نصبت العشرات منها في محافظات اقليم كوردستان ومدينة كركوك".

وأكد البيان على أن هذه النجمة "عبارة عن زهرة مؤلفة من ستة وريقات محزوزة بشكل غير منتظم، علما ان النجمة المزعومة مؤلفة من مثلثين مقلوبين متساويي الاضلاع والزوايا".

وأشار البيان الى أن "هذه الاعمدة التي ستنصب في عدد كبير من شوارع بغداد لتضفي جمالية على شوارع العاصمة مصنعة ومجهزة من قبل شركة (سوتار) الايرانية المعتمدة لدى الحكومة الايرانية المعروفة بمواقفها الصريحة والمعادية لاسرائيل والصور المرافقة توضح حقيقة ماذكرناه من دون تزويق".

وأضاف البيان أن "الوزارة عرضت التصميم على نخبة من الفنانين والهندسيين الذين نفوا بشكل قاطع ان تكون الوردة التي تحمل سته اوراق هي نجمة اسرائيل السداسية".

ولفت البيان إلى أن "المعني إذا اراد بها إثارة مثل هكذا قضايا مفبركة، يتم ربطها بقصد الاستفزاز، فلزاما عليه ان يدين جميع العائلات العربية والعراقية كون كل بيت منها لايخلو من الشمعدان الذي هو شعار لدولة اسرائيل، الى جانب ادانته لكل مسجد يحتوي زخرفة مغربية التي تحوي الكثير من النجوم الخماسية والسداسية والمثمنة".

وشدد البيان على أن "وزارة الكهرباء ستتخذ الاجراءات القانونية بحق من روج لهذه الانباء العارية عن الصحة".

شن عضو في ائتلاف دولة القانون، أول أمس الاثنين، هجوما على وزير الكهرباء عبد الكريم عفتان قائلا إنه تعاقد لشراء أعمدة كهرباء تحمل شعار "نجمة داود"، مشيرا إلى انه لا يستبعد أن يكون ذلك فخا لتوريط بغداد مع تل أبيب.

وكانت صحيفة البينة قد نشرت في احدى اعدادها خبراً مفاده ان وزارة الكهرباء تعمدت استيراد اعمدة تحوي النجمة السداسية او ماهو معروف بنجمة اسرائيل، ونجمة داود.
Top