وزير البيشمركه: الكورد يريدون العيش في عراق ديمقراطي دون مشاكل
وتم في اللقاء بحث آخر محاولات عملية الحوار والمباحثات بين وزارة البيشمركة ووزارة الدفاع العراقية، وخاصةً مشروع وزارة البيشمركة لحل الأزمة الحالية الموجودة في المناطق المتنازع عليها، وشكر الجانب الأمريكي من جانبه وزارة البيشمركة على محاولاتها معبرين عن أملهم بأن يتم توجيه المشاكل نحو تهدئة الأوضاع وعدم حدوث أي توترات.
وأعلن وزير البيشمركة بعد ذلك "بأن قوات البيشمركة تم تحريكها فقط لأغراض دفاعية، ولاتوجد أي نية للهجوم وزيادة التوترات في الأوضاع". وأكد مجدداً، بأن الكورد يريدون العيش في عراق ديمقراطي ومن دون مشاكل، كما إنتقد الوزير رئيس الوزراء العراقي نوري المالكي بأنه "يريد عن طريق السياسات المتشنجة والتهديد وإستخدام الجيش في النزاعات السياسية أن يقوم بحل المشاكل، وهذه السياسة سوف تعود بنا إلى عهد نظام الحكم السابق في العراق والذي كان يؤمن دائماً بنظام الحكم الفردي، لذا فإن الكورد مستمرون في عملهم من أجل إستتباب الأمن والسلام في المنطقة، وبهذا الشأن فإن الكورد يريدون ضمانات لأنهم لايستطيعون ترك حقوقهم الدستورية أكثر من ذلك، ولايسمحون وبأي شكل من الأشكال التجاوز على حقوقهم".
وفي نهاية اللقاء، أرسل وزير البيشمركة خطة السلام لوزارته إلى بغداد عبر هذا الوفد مرة أخرى، وهذه كمحاولة أخرى لحل المشاكل بين الطرفين.
