اوباما يلوح بمحاسبة الأسد إذا استخدم اسلحة كيماوية
وقال أوباما في تصريحات أمام حشد من الخبراء في انتشار الاسلحة البيولوجية والكيماوية والنووية "أريد ان اقول بوضوح شديد للاسد واولئك الذين تحت قيادته: إن العالم يراقبكم"، مستدركا إن "استخدام أسلحة كيماوية غير مقبول، ولن يكون مقبولا بالمرة، وإذا ارتكبتم الخطأ المأساوي باستخدام تلك الأسلحة فستكون هناك عواقب وستحاسبون".
ولم يوضح اوباما كيف سيكون رد الولايات المتحدة في حال حدوث ذلك؛ لكن المتحدث باسم البيت الابيض جاي كارني وفي رد على سؤال عما اذا كان استخدام القوة العسكرية هو احد الخيارات قال انه يجري حاليا اعداد "خطط طارئة".
ومن غير الواضح ما الذي دفع مسؤولين امريكيين الى الاعتقاد بأن قوات الاسد ربما تكون على وشك استخدام اسلحة كيماوية، إلا أن مسؤولا امريكيا قال ان الولايات المتحدة قلقة من ان سوريا ربما تستعد لتجميع المواد الكيماوية اللازمة لتصنيع غاز السارين.
ومع اظهار حكومة الاسد علامات على توتر متزايد ردا على التقدم الذي حققه مقاتلو المعارضة مؤخرا، قال كارني ان الولايات المتحدة تشعر بقلق متنام من ان الرئيس السوري ربما يفكر في استخدام اسلحة كيماوية، مضيفا ان هذا سيمثل "تجاوزا لخط أحمر حددته الولايات المتحدة".
