أكاديمي: الكونفيدرالية واستقلال البيشمركة أفضل حل لانهاء المشاكل في العراق
وقال الآلوسي في مقابلة مع صحيفة خبات نشرتها في عددها الصادر اليوم الاحد إن "الوضع العسكري في البلاد لا يتجه صوب تقسيم البلاد إلى جزأين متضادين، ويُقال إن القائد العام للقوات المساحة يعين القادة والضباط على هواه وبعيدا عن الاعراف السائدة في النظام العسكري، ويغيرهم، وبدأ بتشكيل قوة خاصة له منفصلة عن الجيش ليتمكن من اصدار الاوامر اليها مباشرة، والمالكي يحرك الجيش ويشكل قوة غير قانونية بدون أن يُطلع بابكر زيباري (رئيس اركان الجيش)".
وأوضح الآلوسي "أنا اؤكد وقوفي ضد تشكيل قوات دجلة غير القانونية وغير الدستورية، وعلى العكس من بغداد فهناك رؤية وطنية لدى اقليم كردستان لعراق موحد"، مستدركا بالقول "المالكي يحذر جنوب العراق من التعامل مع البعثيين، لكنه يدعمهم في المناطق المستقطعة ويعتبرهم قوة داعمة له في المنطقة".
واقترح الآلوسي "النظام الكونفيدرالي للعراق، ولكي تتم السيطرة على هذه المشاكل يجب أن تكون قوات البيشمركة مستقلة وتحت رقابة حكومة اقليم كردستان، ولا ينبغي لبغداد أن تتدخل في أعمالها بأي شكل"، مشددا بالقول "أنا أقف بالضد من إلحاق قوات البيشمركة بالجيش العراقي كليا، فالذي يقود الجيش العراقي حاليا لم ينفذ واجبه بشكل تام، وجيشه ليس جيشا عراقيا".
وأضاف "من واجب الحكومة العراقية طلب الاعتذار من الشعب الكردي على الجرائم التي نفذها بحقهم النظام البعثي، وأن يشكل صندوقا خاصة لتعويض ذوي المؤنفلين وأهالي حلبجة؛ لكنها وللاسف تعمل على تقليل نسبة 17% المخصصة لاقليم كردستان" من الميزانية العامة للبلاد.
والدكتور تيسير عبد الجبار عبد الرزاق الآلوسي (9 حزيران 1957) من مواليد محافظة الانبار، وخاض في دراساته مفاصل الحياة العامة وخاصة في مجال الإعلام، وركز في المجال السياسي على أهمية التحالفات الديمقراطية، وله مئات المقالات والتحليلات السياسية والبحوث وفي مجال حقوق الإنسان في الصحافة.
