• Tuesday, 23 June 2026
logo

نائب رئيس حكومة إقليم كوردستان يتفقد المشاريع الخدمية في قضاء كويه

نائب رئيس حكومة إقليم كوردستان يتفقد المشاريع الخدمية في قضاء كويه
في إطار زياراته الميدانية إلى مدن وقضبات إقليم كوردستان وبهدف تفقد المشاريع الخدمية فيها، زار عاماد أحمد نائب رئيس وزراء إقليم كوردستان امس الخميس قضاء كوية. ويرافقه خلال هذه الجولة التفقدية كل من دلشاد شهاب وزير البلديات والسياحة ود. علي سعيد وزير التعليم العالي والبحث العلمي ونوزاد هادي محافظ أربيل.

وتفقد نائب رئيس حكومة الإقليم خلال الزيارة مشروع طريق أربيل ـ كوية والذي يعد من المشاريع الستراتيجية المهمة في المنطقة حيث يربط عدد من المدن ببعضها. وبحث مع المهندسين والمشرفين على المشروع عدداً من المقترحات والملاحظات بشأن المشروع.

ثم قام بزيارة ميدانية لمشروع طريق هرموتة ـ كوية هذا المشروع الذي تأخر العمل فيه بسبب بروز عدد من المشاكل والمعوقات، واوعز نائب رئيس حكومة الإقليم الجهات ذات العلاقة بضرورة إستئناف العمل في المشروع وتنفيذه .

كما قام عماد أحمد والوفد المرافق له بزيارة قائممقائمة قضاء كوية وان في إستقباله جابوك عمر قاممقام القضاء والمسؤولين الإداريين في القضاء.


وأعلن عماد أحمد خلال الإجتماع أن بلدة كوية تعتبر من المدن القديمة من الجانب التاريخي وأحدى المدن الحيوية في إقليم كوردستان وكانت مهداً لعدد من كبار السياسيين في كوردستان، وبالنسبة للثورات الكوردية كانت مدينة الفداء والتضحية، لهذا السبب قام النظام البعثي في العراق بتدمير هذه المدينة العريقة بالاضافة إلى تحويلها من قضاء إلى ناحية قبيل الإنتفاضة. ولهذا السبب فأن قضاء كوية له أهميته بالنسبة لنا في حكومة الإقليم وسنقوم من خلال مشاريع وخطط حكومة الإقليم بتقديم كافة الخدمات ونحن نعتبر خدمة مدينة كوية ومواطنيها من واجبنا في حكومة الإقليم. ومع إكتشاف النفط في المدينة وضاحيها نلاحظ هناك تقدماً ملحوظاً ومن الممكن الإهتمام بهذه المنطقة بشكل أفضل من ناحية إنجاز عدد من المشاريع الخدمية .

وبخصوص عدد من المشاكل والمعوقات في الوحدات الإدارية التابعة لقضاء كوية أعلن نائب رئيس حكومة الإقليم أن جزء من هذه المشاكل والمعوقات سيحل، وأوعز الجهات ذات العلاقة في الإسراع في توفير المتطلبات والإحتياجات للمنطقة، وأما الجزء الآخر فسوف تطرح في إجتماع مجلس الوزراء لدراستها وإقرارها.
وبالنسبة إلى أداء مهام وواجبات الدوائر الحكومية للوحدات الإدارية، أكد عماد أحمد على ضرورة منح المسؤوليات والصلاحيات للوحدات الإدارية لتنفيذ واجباتهم على أحسن وجه.
كما أعلن عماد أحمد خلال الإجتماع على نية حكومة إقليم كوردستان بوضع برنامج لعام 2013 لدراسة ومتابعة وتقييم آلية عمل الحكومة للعام الحالي ليتسنى لنا معرفة مواقع الخلل والنواقص التي تقف عائقاً أمام سير الخدمات والإعمار وعلينا الإستفادة من هذه المعوقات.

ثم قام عماد أحمد والوفد المرافق له بزيارة رئاسة جامعة كوية وكان في إستقباله رئيس الجامعة وعمداء الكليات وبحث الإجتماع المستوى العلمي للجامعة وتقدمها. وبخصوص برامج وخطط حكومة الإقليم، أعلن عماد أحمد أنه بالاضافة إلى الإهتمام بقطاع التعليم العالي والجامعات ودعهما من خلال برنامج تمكين القدرات الذاتية، يجب أن يستفاد العدد الاكبر من طلبة الإقليم من هذه البرنامج، وأوعز إلى وزارة التعليم العالي والجامعات إلى تطبيق برنامج تمكين القدرات الذاتية كما هو والعمل على إنجاحه. بعدها زار بارك الجامعة.


وفي محور آخر قام عماد أحمد والوفد المرافق له بزيارة مختبر الجينات لجامعة كوية والذي يتعبر من الأول من نوعه في مجال التقنيات العلمية الحديثة على مستوى إقليم كوردستان والذي من المقرر أن يبدأ العمل به في القريب العاجل حيث سيقدم خدمة كبير من ناحية العلوم الطبية والصحية.

كما زار نائب رئيس حكومة الإقليم والوفد المرافق له مشروع مياه بوكرد ـ كوية العملاق والذي يقدر تكليفه 30 مليون دولار والذي وصل مراحله الأخيرة من التنفيذ. ومن المقرر أن يوفر هذا المشروع 1200 متر مكعب من المياء في الساعة وبموجب مخطط المشروع سوف ينهي مشكلة المياه في كوية لمدة 15 عاماً.
وبعدها قام بزيارة النصب التذكاري للأنفال لمنطقة سهل كوية في حدود ناحية آشتي.
Top