• Wednesday, 24 June 2026
logo

النجيفي للسفير الأميركي: طرح مبادرتنا لحل الأزمة بين بغداد وأربيل ضروري في هذا التوقيت

النجيفي للسفير الأميركي: طرح مبادرتنا لحل الأزمة بين بغداد وأربيل ضروري في هذا التوقيت
أعلن رئيس مجلس النواب العراقي اسامة النجيفي، الثلاثاء، أنه بحث مع السفير الأميركي لدى العراق ستيفن بيكروفت توتر العلاقة بين الحكومة الاتحادية وإقليم كردستان، فيما أكد أن طرح مبادرته خلال هذه الفترة كان ضرورياً وفي التوقيت المطلوب.

وقال النجيفي في بيان صدر، اليوم، عقب استقباله سفير الولايات المتحدة في العراق ستيفن بيكروفت، إنه "تم بحث عدة ملفات ابرزها توتر العلاقة بين الحكومة الاتحادية واقليم كردستان"، مؤكدا أن "طرح المبادرة خلال هذه الفترة كان ضروريا وفي التوقيت المطلوب".

وأضاف النجيفي أنه "لابد من انهاء الازمة بالحوار الجدي والارادة الصادقة من دون دفع المشكلة الى الامام"، لافتا إلى ضرورة "حل هذه الازمة والازمات الاخرى بالارادة السياسية ضمن اطارها الشعبي والوطني والانساني بعيدا عن دفع المزيد من الاليات العسكرية وتسخير الوسائل الاعلامية نحو التوتر والتصعيد".

وأشار النجيفي إلى أن "السبيل الوحيد للخروج من هذه الازمات يكمن في مشاركة جميع المكونات الاساسية في هذه المناطق وتعايشهم في ظل السلم الاهلي"، موضحا أن "اللقاء تناول أيضا ملفات الانتخابات والزيارة الاخيرة للوفد البرلماني الى غزة".

وتابع رئيس البرلمان أنه "تم أيضا بحث أوضاع السجينات في المعتقلات العراقية، ومناقشة العلاقات العراقية الكويتية والعراقية السورية وتداعياتها على الوضع السياسي العراقي حاضرا ومستقبلا"، لافتا إلى أن "الطرفين بحثا أيضا العلاقات الثنائية بين البلدين وافاق تطويرها خاصة في المجالات البرلمانية".

وكان النجيفي قد بحث، اليوم الثلاثاء، مع نائب سفير الأمم المتحدة في العراق مبادرة إنهاء الأزمة بين بغداد واربيل، بالإضافة إلى ملف تعذيب النساء في السجون العراقية.
Top