وفد البيشمركة ووزارة الدفاع يتفقان على 14 نقطة لحل الأزمة
وقال الأمين العام للبيشمركة الفريق جبار ياور في بيان صدر، اليوم، ، إن "الوفد المفاوض التابع لوزارة البيشمركة اتفق، اليوم، مع وزارة الدفاع العراقية على 14 نقطة لحل الأزمة بين بغداد وأربيل".
وأوضح ياور أن "ابرز نقاط الاتفاق مراجعة تشكيل قيادة عمليات دجلة ووضع الصلاحيات الأمنية في كركوك بيد الشرطة والأمن ووضع آلية سريعة لسحب جميع القوات المتحركة نحو كركوك بعد يوم الـ16 من الشهر الحالي إلى مواقعها بشكل شفاف وسريع وتحت مراقبة اللجنة العليا من الجانبين".
وأضاف ياور أن "الطرفين اتفقا على احترام الاتفاقية ومعاقبة أي ضابط أو أي مسؤول يقوم بخرقها وإبلاغ اللجنة العليا بأي مشكلة قد تحصل في المناطق المتنازع عليها وتعمل اللجنة على احتواءها وتجاوزها ومعاقبة أي شخص يقوم بتمرير معلومات خاطئة إلى الجهات العليا ويسبب بخلق المشاكل".
وتابع ياور أن "الاتفاق تضمن كذلك عقد اجتماعات دورية كل شهر من قبل اللجنة المشتركة بين وأيضا تفعيل عمل لجان المشتركة بين الجيش والبيشمركة"، مبينا أن "وفد البيشمركة سيجتمع غدا لإتمام المابحاثات ووضع اللمسات الأخيرة على الاتفاقية المشتركة".
وأعلنت حكومة إقليم كردستان، اليوم الثلاثاء، أن وفد البيشمركة عقد اجتماعا ثانيا مع مسؤولي وزارة الدفاع العراقية في بغداد.
