• Tuesday, 23 June 2026
logo

نيجيرفان بارزاني: التشنجات بين أربيل وبغداد لا تخدم العراق

نيجيرفان بارزاني: التشنجات بين أربيل وبغداد لا تخدم العراق
سلط نجيرفان بارزاني رئيس حكومة إقليم كوردستان خلال مؤتمر صحفي عقده بأربيل اليوم الاثنين الضوء على المشاكل الأخيرة بين أربيل و بغداد وكيفية حلها.

وأشار رئيس حكومة إقليم كوردستان خلال المؤتمر الى الاجتماع الذي جمع وفد وزارة البيشمركة ووزارة الدفاع، مضيفاً أنه كان هناك آلية عمل مشترك بين حكومة إقليم كوردستان وبغداد منذ العام 2009، ضمت لجنة مشتركة بعضوية وفد اقليم كوردستان والجانب العراقي والقوات الامريكية، وجرت لقاءات على المستوى السياسي بمشاركة وزير البيشمركة والداخلية والوزارات المعنية مع الجانب العراقي.

وتمنى رئيس حكومة إقليم كوردستان حل هذه المشاكل عن طريق الدستور وأن تعبر الجهات العليا مثل المحكمة الاتحادية عن رأيها بما يصب في مصلحة العراق.

وفي محور آخر من المؤتمر أكد رئيس حكومة إقليم كوردستان أن التشنجات بين بغداد واربيل لا يخدم مصلحة الاقليم ولا مصلحة العراق.

هذا وأشار رئيس حكومة إقليم كوردستان الى مبادرة أسامة النجيفي وجهوده المستمرة لحل الازمة، متمنياً أن تصل مبادرة رئيس مجلس النواب الى حلول مرضية للطرفين.

وأضاف نيجيرفان بارزاني: إن موقفنا إزاء تشكيل قيادة عمليات دجلة واضح، وفيما يخص تنظيم القوات ليس هناك أي مشاكل، لكن عندما تضم هذه القوات المؤسسات الأمنية والآسايش و الشرطة في كركوك، فهذه مخالفة للاتفاقيات المبرمة بين الجانبين ونحاول حل هذه المشاكل عن طريق الحوار.
Top