• Monday, 22 June 2026
logo

حقوق الانسان النيابية تحمل الجهات المعنية في السجون مسؤولية الانتهاكات بحق المعتقلات

حقوق الانسان النيابية تحمل الجهات المعنية في السجون مسؤولية الانتهاكات بحق المعتقلات
حمّل رئيس لجنة حقوق الانسان النيابية سليم الجبوري الجهات التنفيذية المعنية في السجون من تحمل المسؤولية تجاه الانتهاكات التي ارتكبت بحق النساء المعتقلات، داعياً المعتقلات اللواتي اطلق سراحهن الى زيارة لجنة حقوق الانسان لتقديم دعاوى قانونية لادانة الضباط والمنتسبين في السجون العراقية الذين قاموا بالاعتداء عليهن.

ووبيّن الجبوري في تصريح صحفي له، اليوم الأحد، حصل PUKmedia على نسخة منه "إن ظهور مقاطع صوتية على احدى وسائل الاعلام لعدد من معتقلات تم اطلاق سراحهن من السجون الحكومية والتي تتضمن انواع التعذيب وحالات الاغتصاب التي تحدث للنساء المعتقلات داخل السجون الحكومية يؤكد صحة الشكاوى التي يتم تقديمها بشكل مستمر الى لجنة حقوق الانسان النيابية من ذوي المعتقلين والمعتقلات".

وأضاف الجبوري أن لجنته رصدت تزايد حالات التعذيب وممارسة الضغوط النفسية ضد الموقوفين في سجون الداخلية والدفاع اثناء التحقيق الاولي في الاونة الاخير بشكل كبير، وحملّ في الوقت ذاته الجهات التنفيذية المعنية في السجون من تحمل كافة المسؤولية تجاه تلك الشكاوى في حالة ثبوتها ضد المعتقلين والمعتقلات على حد سواء.

ودعا الجبوري جميع المعتقلات اللواتي تم اطلاق سراحهن الى زيارة لجنة حقوق الانسان لتقديم دعاوى قانونية لادانة الضباط والمنتسبين في السجون العراقية الذين قاموا بالاعتداء مع احتفاظ اللجنة بهوية المعتقل او المعتقلة.
Top