• Tuesday, 23 June 2026
logo

الكورد في غربي كوردستان يطالبون بالفيدرالية

الكورد في غربي كوردستان يطالبون بالفيدرالية
اتفق المجلسان الكورديان في أربيل عاصمة إقليم كوردستان بضرورة تفعيل الهيئة الكوردية العليا، وإستمرارية عمل المجلسين ضمن إطار هذه الهيئة، مؤكدين الإلتزام بقرارات الهيئة واعتبارها الممثل الشرعي للكورد في غربي كوردستان، ومن أهم بنود الإتفاقية التي عقدت يوم الجمعة 23/11، بحسب مصادر غير رسمية:

1- زيادة عدد الأعضاء في الهيئة الكوردية العليا إلى واحد و عشرون عضواً من كل مجلس، حيث أصبح عدد أعضاء المجلس الوطني الكوردي في الهيئة الكوردية العيا إلى ستة عشر عضوا حزبيا إضافة إلى خمسة مستقلين و أعضاء تنسيقيات و ستة عشر عضوا من مجلس الشعب لغربي كوردستان .

2- المطلب الكوردي المشترك هو الفيدرالية لكل سوريا ومن الفدرالية لكوردستان سوريا .

3- تشكيل جيش كوردي من القوة العسكرية التابعة للمجلسين تضم ::( ابنائنا الذين انشقو عن النظام الاسدي ويتدربون في اقليم كوردستان تحت مسمى ( بيشمركة كورد سوريا ) و تضم القوة العسكرية التابعة لمجلس الشعب لغربي كوردستنان YPG ) ) وذلك بهدف تحرير كامل المناطق الكوردية وحماية أبناء هذه المناطق بكافة مكوناتها.



ويشار إلى أن أحزابا كوردية سورية معارضة شكلت هيئة مشتركة عليا باسم (الهيئة الكوردية العليا) بعد الاتفاق على وثيقة سميت بـ"وثيقة اربيل" برعاية رئيس اقليم كردستان مسعود بارزاني.

وتضم الهيئة المشتركة أحزابا كوردية سورية منضوية في المجلسين الوطني الكوردي في سوريا ومجلس شعب غرب كوردستان.
Top