• Tuesday, 23 June 2026
logo

الاقليم وبغداد.. عودة الى اتفاقية العام 2009 في توزيع القوات

الاقليم وبغداد.. عودة الى اتفاقية العام 2009 في توزيع القوات
أعرب عضو مجلس النواب عن كتلة التحالف الكوردستاني النائب حسن جهاد عن اعتقاده بنجاح مبادرة رئيس مجلس النواب بشأن تهدئة التوترات بين الاقليم وبغداد وأن الجانبين سيعودان الى اتفاقية العام 2009 في توزيع القوات في المناطق المستقطعة.

وأوضح جهاد في تصريح لـPUKmedia: بعد تحشيد القوات واستقدامها الى المناطق المستقطعة دفع الى تعميق التوترات، ما حدا بالأطراف الكوردستانية في بغداد الى اصدار بيان أشارت من خلاله بشكل مطول الى مخاطر الأوضاع وعدم دستورية قوات قيادة عمليات دجلة وتحركاتها.

وأضاف جهاد: بأن الأطراف العراقية شعرت بخطورة الأوضاع، لذلك بادر رئيس مجلس النواب باطلاق مبادرته، حيث اجتمع مع رئيس الوزراء نوري المالكي ليطلعه على خطورة الوضع، ومن ثم قيامه بزيارة الى اقليم كوردستان والاجتماع برئيس الاقليم مقدماً اقتراحاً بشأن عودة الاقليم وبغداد الى اتفاقية العام 2009 في توزيع القوات في المناطق المستقطعة.

وأعرب جهاد عن اعتقاده بنجاح مبادرة رئيس مجلس النواب هذه، متجسداً بموافقة اقليم كوردستان للعمل وفقاً لاتفاقية العام 2009، هذا وأشار جهاد الى أن الوضع بعد ذلك أخذ طابع الهدوء.

وأوضح جهاد بأن الجميع حالياً يتطلع الى معرفة كيفية دخول العمل بهذه الاتفاقية الى حيز التنفيذ، مبيناً بأنه واذا ما تم تنفيذ تلك الاتفاقية فإنه سيتم توزيع المهام الملقاة على تلك القوات في تلك المناطق لتنفيذها.
Top