• Tuesday, 23 June 2026
logo

اتحاد المنظمات غير الحكومية بالإقليم: عمليات دجلة هدفها احتلال كردستان

اتحاد المنظمات غير الحكومية بالإقليم: عمليات دجلة هدفها احتلال كردستان
اعتبر اتحاد المنظمات غير الحكومية بإقليم كردستان، السبت، أن الهدف من تشكيل قيادة عمليات دجلة هو استقطاع المناطق المستقطعة من الاقليم بشكل نهائي واحتلال نفط الاقليم.
وقال رئيس الاتحاد عدنان انور خلال مؤتمر صحفي عقده في مدينة اربيل اليوم "كما رأينا في الايام السابقة فإن القيادة العامة للقوات المسلحة العراقية شكلت قوة خاصة باسم عمليات دجلة، ونحن في اتحاد المنظمات غير الحكومية نرفض هذه القوة بشدة، لأنها في الاساس قوة غير قانونية وغير دستورية".
وعلل انور ذلك بأنه "وفقا للدستور العراقي فإنه يتوجب تشكيل الفرق وقادتها عبر التصويت على ذلك في مجلس النواب" (وهذا لم يحصل عند تشكيل قيادة عمليات دجلة)، واستدرك قائلا "حتى لو كانت قانونية فإن النية من تشكيلها هو اكبر مما يدعون، ألا وهو استقطاع المناطق المستقطعة من الاقليم كخطوة اولى ومن ثم احتلال كل اقليم كردستان في المستقبل".
وأثنى على موقف الكرد من تشكيل قيادة عمليات دجلة قائلا "سعدنا كثيرا عندما وجدنا ارادة أهل كردستان القوية وتوحدهم الذي استطاع أن يفشل خطتهم، ولكننا نعلم أن هذا لم ينته، لذا قدمنا عدة مطالب إلى رئاسة الاقليم".
وأوضح أن المطالب هي "عدم اعادة قوات البيشمركة وتثبيتها في سلسلة جبال حمرين بشكل نهائي، لأنه تبين أنها لم تكن مناورة عسكرية واحدة بل ستتكرر عدة مرات. ومحاولة حل المشاكل بشكل نهائي وخاصة المناطق المستقطعة لأنها ام المشاكل، بل العكس يتوجب على الكرد اتخاذ كل السبل حتى لو تضمنت الانسحاب من الحكومة البرلمان (العراقيين) لكي لا ندفع ضريبة توحيد البيت العراقي. وتنظيم بيتنا (الكردي) لأن توحيد الصفوف والوئام هما ضمانة الحفاظ على مكتسباتنا. والاهتمام قوة البيشمركة من الناحية اللوجستية وتحسين ظروف أبطالنا البيشمركة لأن صدورهم هي الدروع التي تدافع عن وطننا عند الشدائد".
كما طالب الاتحاد "الكيانات السياسية العراقية وخاصة التحالف الوطني بالاسراع في حل المشاكل عبر الحوار وبشكل سلمي، لأن هذه الاوضاع لا تصب في مصلحة العراق والعراقيين"، مؤكدا أن "العراق بحاجة إلى اعمار بناه التحتية وتحسين وضعه الاقتصادي".
Top