برهم صالح: لن نسمح مرة أخرى بتعريب مدينة كركوك
وفيما يتعلق بالإجتماع الأخير بين الاتحاد الوطني الكوردستاني والحزب الديمقراطي الكوردستاني، أكد الدكتور برهم صالح: بأن الإجتماع كان مهماً جدا من حيث التوقيت والمضمون، وكانت وجهات النظر بين الجانبين متطابقة في العديد من المواضيع، من أجل ترتيب البيت الكوردي، والعلاقة بين أحزاب السلطة والمعارضة والقضايا الوطنية، مشيراً إلى عدم الإكتفاء بالمواقف المشتركة بين الإتحاد الوطني والحزب الديمقراطي الكوردستاني، ولا بد من إشراك الأطراف الكوردستانية الأخرى، وخاصة فيما يتعلق بالمواقف في القضايا الخلافية بين أربيل وبغداد.
وفي سؤال لصحيفة هاولاتي بصدد مصير كركوك جراء الخلافات بين اقليم كوردستان وبغداد، أكد نائب الأمين العام للإتحاد الوطني الكوردستاني، بأن كركوك هي الهوية الوطنية لشعبنا، وموقف الكورد الموحد واضح، بأنه لن نسمح مرة أخرى بتعريب مدينة كركوك، " لقد توصلنا الى حل هذه القضايا من خلال الدستور، مشيراً ألى تقديم التأييد والمساندة والدعم لإدارة كركوك من حميع النواحي".
كما وأشار الدكتور برهم صالح إلى أن لا بد من إجراء الإصلاحات بصدد العلاقة بين الاحزاب والحكومة، وخاصة في كركوك، فالكورد الذين تعرضوا للتعريب وسياسيات الصهر القومي، لا بد من أن يكونوا مثالاُ للتعايش المشترك واحترام حقوق الانسان، موضحاً بأن الإجتماع الذي عقده فخامة الرئيس مام جلال مع حسن توران رئيس الجبهة التركمانية، أكد فيها على موقف الكورد بصدد حقوق التركمان، ومن المقرر أن يعقد في وقت قريب اجتماعاً مشتركاً للجنة التنسيق بين الكورد والتركمان.
