• Monday, 22 June 2026
logo

بانيتا: امريكا يجب ان تواصل المعركة لانهاء خطر القاعدة

بانيتا: امريكا يجب ان تواصل المعركة لانهاء خطر القاعدة
أعلن وزير الدفاع الأمريكي ليون بانيتا أن القوات الأمريكية أهلكت زعماء القاعدة وواجهت بعض الجماعات التابعة لها لكن القتال تحول إلى جهات جديدة وهو ما يتطلب جهودا مثابرة لانهاء هذا الخطر بشكل حقيقي.
وصرح بانيتا خلال كلمة ألقاها في مركز الامن القومي الجديد بأنه في الوقت الذي حققت فيه الولايات المتحدة تقدما في مواجهة الجماعات التابعة للقاعدة في اليمن والصومال؛ تمكنت جماعات أخرى مرتبطة بها من ان تجد لها موطئ قدم في مالي ونيجيريا وتسعى ان تحقق ذلك أيضا في ليبيا.
وذكر أن الولايات المتحدة "قضت على قلب القاعدة" حين قتلت زعماء مثل اسامة بن لادن والشيخ سعيد المصري وابو يحي الليبي، وقال ايضا انها حققت خطوات كبيرة ضد جماعات تابعة لها مثل تنظيم القاعدة في جزيرة العرب التي تتخذ من اليمن مقرا وضد حركة الشباب في الصومال.
واعتبر بانيتا أن "هذه المكاسب حقيقية لكن من المهم ان نشير الى انه حتى رغم هذه المكاسب لم يتم القضاء على خطر القاعدة. لقد أبطأنا السرطان الاصلي لكننا نعرف ان السرطان انتشر الى اجزاء اخرى من جسم العالم"، مستطردا "القتال ضد القاعدة اتخذ اتجاها جديدا اتجاها يتطلب منا بشكل خاص مرونة وقدرة على التكيف ونحن نواصل القتال".
وصرح بأن تعطيل القاعدة والحاق الهزيمة بها في نهاية المطاف سيظل أولوية متقدمة حتى بينما تسحب بلاده قواتها من أفغانستان في العامين القادمين وتجدد تركيزها على منطقة اسيا والمحيط الهادي باطار استراتيجية عسكرية جديدة، مبينا أن القضاء الكامل على القاعدة يتطلب انهاء المهمة في أفغانستان بطريقة تضمن الا تتمكن من ايجاد مأوى آمن لنفسها هناك.
وأفاد بأن على الولايات المتحدة ايضا ان تواصل ضغطها على القاعدة في باكستان واليمن والصومال. كما عليها ان تعمل على الحيلولة دون توفير ملاذات آمنة للقاعدة في اماكن أخرى من العالم وان تستخدم في ذلك قوات العمليات الخاصة الأمريكية بالتعاون مع القوات المحلية. وذلك يشمل أفغانستان وباكستان إلى جانب دول في الشرق الاوسط وأفريقيا.
Top