• Tuesday, 23 June 2026
logo

وزير كردي في بغداد يشير إلى «تراجع» المالكي عن موقفه من أزمة الجيش والبيشمركة

وزير كردي في بغداد يشير إلى «تراجع» المالكي عن موقفه من أزمة الجيش والبيشمركة
كشف وزير التجارة العراقي خير الله بابكر عن تراجع المالكي من موقفه من الأزمة بين الجيش والبيشمركة.

وأشار في تصريح نقله موقع «خندان» الكردي يوم أمس جاء فيه أن مجلس الوزراء العراقي عقد يوم أمس أيضا اجتماعه الأسبوعي برئاسة المالكي، وأن نائب رئيس الوزراء الدكتور روز نوري شاويس ووزيري الصحة الدكتور مجيد حمد أمين والتجارة الدكتور خير الله بابكر «أثاروا موضوع التوترات بمنطقة طوز خورماتو والتحشيدات العسكرية هناك، وطلبوا من المالكي تخصيص جزء من وقت الاجتماع للتباحث حول التطورات الخطيرة بتلك المنطقة، وفعلا تطرق رئيس الوزراء إلى الأزمة الناشبة هناك وأسبابها، ولكننا أوضحنا له بأن جميع المواجهات العسكرية والحروب التي وقعت بتاريخ العراق بين العرب والكرد لم تثمر عن أي نتيجة لصالح أي من الطرفين، وأن تلك الحروب والصراعات جرت الكوارث والويلات على العراق، وبعد مناقشات طويلة معه توصل المالكي إلى قناعة بأن يتقدم بمبادرة لتهدئة الوضع وإنهاء الأزمة، وحمل مقترحا للدكتور روز نوري شاويس ليعرضه على الزعيمين بارزاني وطالباني يتضمن إعادة الأمور في تلك المنطقة إلى سابق عهدها عبر تفعيل لجنة التنسيق العليا المشتركة التي تشكلت في المناطق المتنازعة عقب انسحاب القوات الأميركية منها».
وفي اتصال مع مصدر قيادي داخل اجتماع المكتبين السياسيين، أكد لـصحيفة«الشرق الأوسط» أن الزعيمين لم يتلقيا رسالة بهذا المضمون من المالكي، وأن الدكتور شاويس لم يصل بعد إلى كردستان، وفي حال كانت هناك رسالة أو مبادرة بهذا المضمون سنبحثها في قيادة الحزبين ونقرر عندها كيفية التعامل معها.
ومن شأن هذا المقترح إذا قبلته القيادة الكردية أن تعيد الأوضاع إلى طبيعتها، مع حل مشكلة قيادة عمليات دجلة، حيث إن الملف الأمني في المناطق المتنازعة سيعود إلى أيدي اللجنة المذكورة ولن تبقى تحت مسؤولية قيادة دجلة.
وكان وفد أميركي قد زار أول من أمس كردستان واجتمع بوزير البيشمركة وكبار قادة الوزارة وتقدم باقتراح بهذا المضمون يقضي بإعادة نشر القوات الأميركية في تلك المناطق، وكان يفترض أن يبحث الوفد الأميركي هذا الموضوع مع وزارة الدفاع وكبار المسؤولين في بغداد.
Top