المكتبان السياسيان للـ(أ.و.ك) والـ(ح.د.ك) يؤكدان اهمية وحدة الصف بين جميع الأطراف الكوردستانية
"باشراف الرئيسين مام جلال ومسعود بارزاني، اجتمع المكتبان السياسيان للحزب الديمقراطي الكوردستاني والاتحاد الوطني الكوردستاني، اليوم الثلاثاء 20/11/2012، في منتجع صلاح الدين بأربيل، وبحث الاجتماع عدداً من المواضيع وتم تبادل الآراء بشأنها.
وحول العلاقات بين الجانبين، تم التأكيد على الاتفاقية الستراتيجية كونها جاءت لضرورة ستراتيجية، وحاليا وفي هذه المرحلة الحساسة اعتبر الاجتماع حماية هذه الاتفاقية وتطويرها ضرورة من أجل خدمة المصالح العليا لشعب كوردستان.
وفي محور آخر من الاجتماع تم بحث التوترات المفتعلة بين حكومة اقليم كوردستان وبعض الأطراف المسؤولة في الحكومة الاتحادية، لاسيما تشكيل قيادة عمليات دجلة وتحريكها لعدد من وحدات الجيش الاتحادي الى المناطق المستقطعة، وفضلاً عن رفضها، اعتبرها الاجتماع مسعى تخريبياً، لأنها تعتبر معادية للمصالح العليا للشعب العراقي والدستور الدائم وكذلك معادية للعلاقات العتيدة بين الشعب الكوردي والشيعة، لذا تم التأكيد على ضرورة ان يحرص التحالف الوطني على حماية تلك العلاقة والصداقة، وعدم السماح لجعل تلك العلاقات ضحية ارادة ورغبة بعض الأشخاص، وتم اعتبار اتخاذ التدابير اللازمة من أجل معالجتها بالضرورة، أحدها هو الحوار مع جميع الأطراف المعنية في العملية السياسية.
وحول العلاقات مع الاخوات والأخوة التركمان، تم التأكيد على ضرورة التقارب أكثر وتحسين تلك العلاقات، لذا تقرر اتخاذ الخطوات اللازمة في هذا الجانب للحفاظ على مصالح جميع الأطراف.
وحول الموقف داخل كوردستان اعتبر الاجتماع أن وحدة الصف والموقف من قبل جميع الأطراف المشاركة في العملية السياسية الكوردستانية ضرورة على مستوى تلك التوترات، وأشاد ا لاجتماع بوحدة الموقف التي تمكنت جميع الأطراف السياسية وجماهير كوردستان من خلالها الوقوف بوجه التوترات والمشاكل الراهنة الى جانب تقدير استعداد وحماس قوات بيشمركة كوردستان.
وبحث الاجتماع بشكل مفصل العلاقات مع دول الجوار، وتم التأكيد على تفعيل جميع المساعي لخلق أجواء ملائمة وودية بغية معالجة المشاكل المتعلقة بحقوق الشعب الكوردي في الأجزاء الأخرى من كوردستان بشكل تام وعبر الحوار.
هذا وقرر الاجتماع مواصلة الاجتماعات الثنائية بين الجانبين."
الاتحاد الوطني الكوردستاني الحزب الديمقراطي الكوردستاني
