صحيفة: أمريكا غاضبة على المالكي
ووفقا لصحيفة بوسطن غلوب الامريكية، فإن وزارة الخارجية الامريكية أكدت الانباء التي تحدثت عن أن كبار المسؤولين العراقيين أطلقوا سراح دقدوق، على الرغم من قيام الحكومة الامريكية بمطالبتهم عدة مرات بعدم اطلاق سراحه.
وأعربت المتحدثة باسم الخارجية فيكتوريا نولاند في مؤتمر صحفي عن خيبة امل بلادها من اطلاق دقدوق من قبل السلطات العراقية، مبينة انها ابلغت الجانب العراقي موقفاً "صلباً" برفض القرار.
واوضحت أنه "كما الحال بالنسبة لإرهابيين آخرين نشتبه في أنهم ارتكبوا جرائم بحق أمريكيين، سنتبع كل الطرق القانونية لمحاكمة دقدوق على الجرائم التي يتهم باقترافها"، مضيفة أن الولايات المتحدة "تواصلت مع حكومة لبنان، البلد الذي انتقل إليه دقدوق".
وقال السناتوران الجمهوريان جون مكين ولينزي غراهام إن اطلاق سراح دقدوق يظهر أن تأثير امريكا في العراق بدأ بالزوال.
وأوضح مكين وغراهام في تصريح مشترك لهما أن "الولايات المتحدة في الوقت الحالي لديها أقل تأثير في العراق لذا لم تستطع اقناع الحكومة العراقية بارسال دقدوق إلى الولايات المتحدة ليحاكم على جرائمه" هناك.
وفي تصريح احادي له وصف مكين القرار العراقي بأنه "عار"، ودعا "لاتخاذ الإجراءات المناسبة فيما يتعلق بالعلاقة مع الحكومة العراقية".
ونقلت الصحيفة عن مصدر في البيت الابيض، فضل عدم الكشف، عن اسمه أن نائب الرئيس الامريكي جو بايدن اتصل الثلاثاء الماضي بنوري المالكي وطالبه بعدم اطلاق سراح دقدوق، وابقائه في السجن، إلا أن طلبه قوبل بالرفض وتم اطلاق سراح دقدوق.
