طالباني: التحالف بين القوى الشيعية والأحزاب الكردية لم يكن أكذوبة
وقال طالباني في رسالة وجهها إلى رئيس المجلس الأعلى الإسلامي العراقي عمار الحكيم في ذكرى تأسيس المجلس إن "زعيم المجلس الأعلى الراحل عبد العزيز الحكيم كان حريصا على مواصلة النهج الذي سار عليه شقيقه الراحل في تعزيز عرى الإخوة والتحالف بين القوى الإسلامية الشيعية والأحزاب الكردية"، مبينا أن "هذا التحالف الذي صمم كبنيان يجمع العرب والكرد من جهة، والشيعة والسنة من جهة أخرى، لم يكن أبدا أكذوبة بل كان وما زال أداة لتوحيد العراقيين جميعا ودرء مخاطر التفرقة والتشظي والاحتراب".
وأضاف طالباني أن "البلاد تمر بمرحلة شديدة الحساسية والتعقيد تقتضي من جميع الأطراف التصارح كأساس للتصالح، والاتفاق على المرجعيات وعلى رأسها الدستور إلى جانب التفاهمات والاتفاقات والمبادرات القائمة".
وأكد رئيس الجمهورية جلال طالباني في (15 تشرين الثاني 2012)، أنه لم يعد الصمت ممكنا على تصريحات النائب في ائتلاف دولة القانون سامي العسكري، معتبرا إياها مسعى لفك عرى الترابط، مطالبا التحالف الوطني بتوضيح موقفه منها.
