البيشمركة تعلن تشكيل قيادتين للعمليات وتؤكد أنها ليست لمواجهة عمليات دجلة
وقال بيان أصدره الأمين العام لوزارة البيشمركة والمتحدث الرسمي باسمها، الفريق جبار ياور، "السومرية إنه "منذ مطلع عام 2010، ومع بدء إجراءات توحيد وتنظيم قوات البيشمركة، وبأوامر من رئيس الإقليم مسعود البارزاني ورئيس حكومة الإقليم، جرى اقتراح تشكيل قيادتين للعمليات، قيادة العمليات الاولى، والثانية، من قبل وزارة البيشمركة"، مبينا أن "رئيس الأقليم، القائد الأعلى لقوات البيشمركة صادق على المقترح".
وأضاف ياور أن "تشكيل تلك القيادتين هو لتنظيم وقيادة ألوية البيشمركة الــ 12 المنتشرة بدءً من خانقين وحتى زاخو"، مشيرا أنه "نحن بصدد إعداد الملاكات لتشكيل تلك القيادتين".
مشيرا إلى أنه "في المستقبل ومع استمرار عمليات توحيد وتنظيم قوات البيشمركة واعداد وحداتها، سيجري تشكيل قيادات أخرى لتحسين عملية إدارة القوات تلك"، مؤكدا أن "قيادات العمليات لقوات البيشمركة تشكل وفقاً للحاجة وهي تحمل أرقاماً وليست أسماءً، ولا تشكل لأجل تولي المهام بمناطق محددة".
ونفى ياور "وجود أي قرار من القيادة السياسية لإقليم كردستان بشأن تشكيل عمليات باسم حمرين، لمواجهة عمليات دجلة"، بحسب البيان.
وكانت وسائل إعلام كردية قد أشارت إلى أن وزارة البيشمركة بدأت تشكيل قيادة عمليات جديدة بهدف مواجهة قيادة عمليات دجلة، التي شكلت بقرار من رئيس الوزراء العراقي في تموز الماضي.
