فارس عيسى: تمويل رواتب حزيران في إقليم كوردستان خلال أيام
أعلنت ممثلية حكومة إقليم كوردستان في بغداد، اليوم الأحد، عدم وجود أي عراقيل أمام تمويل رواتب موظفي ومتقاضي الرواتب في الإقليم لشهر حزيران/ يونيو، مؤكدة أن الأموال ستُرسل بعد استكمال الحكومة الاتحادية توزيع رواتب موظفيها.
وقال رئيس ممثلية حكومة إقليم كوردستان في بغداد، فارس عيسى، خلال مؤتمر صحفي : إن «رواتب شهر حزيران في إقليم كوردستان لا تواجه أي مشكلة، وسيجري إرسالها بعد الانتهاء من توزيع رواتب الموظفين في بقية أنحاء العراق».
وأضاف أن حكومة الإقليم والوزراء الكورد في الحكومة الاتحادية يواصلون اتصالاتهم ومباحثاتهم مع بغداد، بهدف خفض مبلغ الإيرادات المطلوب من الإقليم والبالغ 120 مليار دينار، واعتماد نسبة 50% من الإيرادات غير النفطية بدلاً منه.
وفي السياق ذاته، قال عضو مجلس النواب العراقي زيرك زيباري، اليوم الأحد : إن المعلومات والمتابعات لدى وزارة المالية الاتحادية تشير إلى أن رواتب موظفي ومتقاضي الرواتب في إقليم كوردستان لشهر حزيران ستُصرف خلال الأسبوع الجاري.
وأوضح زيباري أن الحكومة الاتحادية ستموّل رواتب الإقليم وترسلها فور استكمال صرف رواتب موظفيها، مؤكداً أن عملية تدقيق قوائم رواتب شهر حزيران انتهت من دون تسجيل أي مشكلات أو ملاحظات تعرقل التمويل.
وبشأن الأنباء المتداولة عن احتمال استقطاع 120 مليار دينار من تمويل الرواتب مقابل الإيرادات غير النفطية، أكد زيباري أن أي قرار لم يُتخذ حتى الآن بشأن المبلغ أو ملف الإيرادات غير النفطية.
وأشار إلى أن حسم هذه القضية يقع ضمن صلاحيات مجلس الوزراء الاتحادي، لافتاً إلى وجود مطالبات بمعالجتها بما يضمن عدم تأثيرها على رواتب موظفي ومتقاضي الرواتب في إقليم كوردستان.
